معنى اسم منال في الإسلام وصفات حاملته ومعنى اسم منال في علم النفس وصفات اسم منال

salsabil mohamed
2021-08-24T17:02:44+02:00
اسماء بنات جديدة
salsabil mohamedتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان23 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

معنى اسم منال
تعرَّف على الصِفات التي يحملها اسم منال

بعد انتشار الأسماء الغربية استطاع بعض الأهالي عمل حملات للبحث عن الأسماء العربية القديمة التي كانت مُنتشرة في الأجيال السابقة، لنشر الوعي بمعاني الأسماء العربية والتشبُّث بهويتنا والابتعاد عن كل ما هو دخيل علينا، وكان اسم منال مِن ضِمن الأسماء العربية المُحتفِظة برونقها العربي الأصيل فإليكم معانيه وصِفاته بهذا المقال.

ما معنى اسم منال؟

معنى اسم منال به الكثير من الإيجابيات فهو يوحي بالاجتهاد والمُصابرة والإرادة لوصول الشخص لمبتغاه فهو يوحي بقوة التحمُّل.

فأغلب العُلماء والمُتخصصين في عالم اللُغة يطلقوا اسم منال على الحُلم أو الهدف الذي يسعى المرء لتحقيقه، والمُرادف له في الأسماء المُذكَّرة هو المُراد، فكلاهما يحملا معنى المُبتغى، ويشعُر المرء عِند ذِكرهما بالإصرار والطاقة لتحقيق ما يُريد.

معنى اسم منال في اللغة العربية

أصل اسم منال عربي من الجذور فهو من الأسماء المأخوذة من الصِفات والأفعال ثم تم استحسانه وأصبح اسمًا للفتيات، وهو يختلِف في مفهومه حسب موقعه في الجُملة ولكِن المعاني الدارجة التي يُعرَف بها عبارة عن الآتي:

الشيء الذي يريده الشخص، أو الذي يؤثِّر فيه.

وبعض المُتخصصين يقولوا إنّ معناه الشيء الذي أصبح مِلك لشخص ما بعد فترة من التمنّي، وأحيانًا يأتي بمعنى العطاء.

معنى اسم منال في المعجم

لدى اسم منال الكثير من التفسيرات داخِل المعاجم العربية ولكِن جميعهم اتفقوا على أنّه:

علم من الأعلام المؤنَّثة التي تم اشتقاقها من فِعل (ينول) وأصله (نيل) أو (نال)، وهو بمعنى الحصول على المُراد أو امتلاك المرء لشيء ما، ويتلوَّن معناه حسب موقِعه في الجملة فقد يأتي بمعنى التأثير أو العطاء الإلهي أو تحقيق الأماني.

معنى اسم منال في علم النفس

إنّ جميع الأسماء تحتوي على طاقات وتفسيرات داخِل عِلم النفس، واسم منال يحتوي على طاقة خير وعطاء كبير وكرم يعُم على الشخص الحامل له ومن حوله أيضًا، لذلك يُنصَح باستعماله لتسمية بناتنا العرب به.

والفتاة التي تُدعى منال تكون مِعطاءة ومُتعاونة وتُحِب الخير للجميع مثلما تُحِبه لذاتها ولكِن قد يستغلَّها البعض ويطمع في كرمها ويقوم باستنزافها.

معنى اسم منال في القرآن الكريم

لم يضع الله سُبحانه وتعالى ذِكر خاص باسم منال في الكِتاب الجليل، ولم يُذكَر في السُنة النبوية الشريفة ولكِن جائز استعماله في كافة الأديان.

معنى اسم منال وشخصيته

تحليل شخصية اسم منال تتمحور في جانبين أساسيين وهما حُب الخير والأجواء الروحانية، فهي شخصية مُسالمة وحنونة ولا تحمِل بداخلها طاقة سلبية أو كُره وشر لأي شخص مهما كان.

تُحِب التسامُح وتعشق العمل وتستطيع أن تكون زوجة وأم وصاحِبة منصِب كبير في العمل، ولا تكون مُقصِّرة في أي من هذه الأطراف، ومعروف عنها أنّها شخص رومانسي وتؤمن بالزواج المبني على الحُب والمودّة والرحمة.

صفات اسم منال

يتأثَّر المرء في طِباعه ببعض الأشياء حوله مثل التنشِئة والتربية والبيئة وطاقة الاسم وصِفاته، وسنعرِض في هذه الفقرة الخِصال الخاصة باسم منال حيثُ تُعرَف الفتاة التي تُدعى بهذا الاسم ببعض الصِفات التالية:

  • هذه الشخصية مِعطاءة بشكل كبير دون حِساب، فهي تُحِب أن تُساعِد الآخرين دون أن تُفكِّر هل ما تفعله سيتم ردُّه من نفس الشخص أم لا؟، لأنّها تعتقِد دومًا أنّ الله سيُساعدها وليس البشر.
  • مُتديِّنة وتُحِب أن تتحدَّث مع الله سُبحانه وتعالى بالصلاة والأدعية، وتستخيره في شؤونها، وتُحِب أن تستشير المحيطين بها قبل أن تُلزِم ذاتها بالاختيار وتتحمَّل نتائجه.
  • تُحِب القراءة والتعلُّم أكثر من الدراسة الروتينية.
  • تميل إلى العيش في الأجواء الهادئة.
  • تُحِب رياضة اليوجا والتأمُّل والاستجمام.

معنى اسم منال في الإسلام

إذا كُنت تخشى من استعمال اسم منال وفكرت في لحظةٍ ما في هذا السؤال (هل اسم منال حرام؟) فعليك أن تطمئِن أنّ هذا الاسم ليس فيه شيء يجعله مُحرَّمًا، كما أنه من الأسماء غير المحظورة في ديننا الإسلامي

حيثُ إنّ معناه لا يوجد فيه شِرك بالله أو تنمُّر على صاحِب الاسم، وليس فيه تحريك لشهوات الأشخاص وجعلهم يميلوا لفِعل الفواحِش عِند سماع هذا الاسم.

لذلك من الأفضل أن يتم استعماله بدلًا من الأسماء الغربية.

معنى اسم منال في المنام

كثير من الأسماء إذا ظهرت في المنام دَلّت على وجود رسالة وإشارة من المولى عز وجل.

فاسم منال من الأسماء التي ترمُز بالخير إذا ظهرت في المنام، فيدُل على تحقيق الأماني ووجود الخير الذي سيأتي للرائي سواء إذا كان رجُل أو سيدة.

كما يُشير لتحقيق الأمنيات التي كان مُستحيل تحقُقها في الأجل القريب والله أعلى وأعلم.

دلع اسم منال

  • نونة
  • نونو
  • نولا
  • موني
  • لولي

شِعر عن اسم منال

ضاقت طُرُق الحُب بي

وجعلت الأيام في عيوني سوداء

عِندما رأيتك يا منال أمامي

خطفتي روحي بعيونك الحسناء

رأيت في الدُنيا قلبك جميع بنات حواء

ولكِن أنتِ الأجمل بينهُن

يا صاحِبة الوجه الأجمل من سحاب السماء

اسم منال مزخرف

اسم منال مُزخرف باللغة العربية:

  • مَنــالـ
  • مَنَــَالْ
  • مـ♥̨̥̬̩نال
  • من̷ا̷ل̷
  • م̀́نا̀́ل

اسم منال مُزخرف باللغة الانجليزية:

  • ⓂⒶⓃⒶⓁ
  • мαиαℓ
  • AnA
  • ۰۪۫M۪۫۰۰۪۫A۪۫۰۰۪۫N۪۫ ۰۰۪۫A۪۫ ۰۰۪۫L۪۫۰

اسم منال بالانجليزي

يُكتَب اسم منال بالطريقة التالية:

  • Manaal.
  • Mnal.
  • Manal.

مشاهير يحملون اسم منال

إنّ اسم منال متداول بين العامة والمشاهير فإليكم أشهر السيدات التي تُدعى بهذا الاسم:

منال العالم

أكثر الطبَّاخات العربية شُهرة حيثُ اشتهرت بين العالم العربي بإتقانها لعِدة مأكولات تقليدية وغير عربية، فهي مُتقِنة للطعام الفرنسي والصيني والأوروبي والعربي أيضًا لكثير من البُلدان وتتميز بقُدرتها على مزج الأكلات مع بعضها وشكَّلت بصمة جديدة في عالم المطبخ.

منال عبد الكريم

سيدة عربية من أصل سعودي اشتهرت في مجال الفنون التشكيلية الذي استطاعت أن تصنع فيه بصمة راقية وجمالية من نتاج عربي مُتحضِّر.

صور اسم منال

معنى اسم منال
تعرَّف على رأي العُلماء حول اسم منال وتحليل طاقته
معنى اسم منال
تعرَّف على معنى اسم منال في الرؤى والأحلام
معنى اسم منال
أشهر المعاني الخاصة باسم منال بالمعاجم العربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *