فطريات الفم عند الرضع

mohamed elsharkawy
2023-11-12T18:28:39+02:00
مجالات عامة
mohamed elsharkawyتم التدقيق بواسطة: Mostafa Ahmed12 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر

فطريات الفم عند الرضع

يعاني الرضع من مشكلة شائعة تسمى فطريات الفم، والتي تظهر نتيجة الإصابة ببعض أنواع الفطريات. وتتمثل هذه الأعراض في التهيج والحساسية في الفم وحوله، وتشققات قد تحدث في هذه المنطقة. ولكن ما هي أسباب هذه المشكلة وكيف يمكن علاجها؟

على الرغم من فوائد زيت الزيتون المعروفة، إلا أنه لا يوجد أدلة قوية تثبت فعالية استخدامه في علاج فطريات الفم للرضع. لذلك، ينصح الأهل باستشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج منزلي.

وتتمثل الأعراض الأخرى لفطريات الفم عند الرضع في ظهور بقع أو قروح صفراء أو بيضاء داخل جوف الفم أو على الشفاه، وتشبه في مظهرها الجبن القريش. كما يمكن أن تظهر بقع بيضاء على سقف الفم وداخل الخدين وعلى اللسان. قد تكون هذه البقع مؤلمة وقد تتسبب في نزيف ورفض الطعام وألم عند البلع.

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من فطريات الفم للرضع. منها تفريش الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وتنظيف اللسان بلطف. كما يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على السكر بصفة عامة وخاصة في الأشهر الأولى من حياة الطفل حيث يكون مناعته ضعيفة.

إذا كان الرضيع يعاني من فطريات الفم، فإن العلاج يعتمد على تشخيص الطبيب. في بعض الحالات، قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا أو مضادًا للفطريات للعلاج الفعال. من الضروري متابعة التعليمات الطبية والاستمرار في العلاج للتخلص من العدوى.

فطريات الفم قد تسبب إزعاجًا للرضع وتؤثر على تناولهم للطعام وراحتهم بشكل عام. لذا، من الضروري زيارة الطبيب بانتظام واتباع الإرشادات الطبية للوقاية والعلاج.

علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع وحديثي الولادة

كيف ازيل الفطريات من فم الرضيع؟

تعتبر فطريات الفم من الأمراض الشائعة التي يصاب بها الرضع في مرحلة الشهور الأولى من حياتهم. تظهر هذه الفطريات على شكل بقع بيضاء سميكة داخل تجويف الفم وقد تتموضع على اللسان وباطن الخدين وعلى سقف الفم والبلعوم. قد يعاني الطفل المصاب من التهاب في الفم وتقرحات وصعوبة في الرضاعة.

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لعلاج فطريات الفم لدى الرضع، وهي كما يلي:

  1. استخدام مضادات الفطريات الفموية مثل قطرات النياسين: ينصح الأطباء بتطبيق قطرات النياسين على اللسان وجدران الفم بواقع قطرة واحدة مرة أو مرتين يوميًا. يتم دعك اللسان بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة بعد تناول الطعام.
  2. استخدام مضادات الفطريات الموضعية: في حالة ظهور طفح حفاض على جلد الطفل تسببه فطريات الفم، يمكن استخدام مرهم مضاد للفطريات مثل “نيستاتين” أو “ميكونازول” أو “كلوتريمازول”. يتم تطبيق هذه المراهم بشكل رقيق على المناطق المصابة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأم أيضًا التأكد مما إذا كانت تعاني من عدوى فطرية في الثدي وتتطلب العلاج، حيث قد تنتقل الفطريات بين الأم والطفل أثناء الرضاعة.

تشير الدكتورة كريمة مأمون إلى أن فطريات الفم أو داء المبيضات الفموي هي واحدة من أشهر الأمراض التي تنتقل للرضع، وغالبًا ما تحتاج الأمهات إلى علاجها لمنع تفاقم حالة الطفل. بينما يحتاج الأطفال الأكبر سنًا لاستخدام مضادات الفطريات عند الإصابة بهذا المرض.

قد تستغرق حالات فطريات الفم التي تصيب الرضع وقتًا أطول للشفاء، لذلك ينبغي على الأمهات والآباء اتباع تعليمات الأطباء بدقة واستمرار العلاج حتى الشفاء الكامل.

**جدول العلاج:

العلاجالجرعة والتوقيتالفترة المقترحة للعلاج
قطرات النياسينقطرة واحدة مرة أو مرتين يوميًا7-14 يوما
مضادات الفطريات الموضعية (نيستاتين، ميكونازول، كلوتريمازول)تطبيقها بشكل رقيق على المناطق المصابةحتى الشفاء الكامل
  • يتم تشخيص الإصابة بفطريات الفم عن طريق الفحص السريري للأطفال والملاحظة الجيدة للأعراض المذكورة.

يجب الانتباه إلى أنه يُفضل استشارة الطبيب قبل تبديل أو تغيير أي علاج، حيث أن توصية الطبيب المعالج تعتبر أفضل وأدق توجيه للحالة المرضية.

ما سبب فطريات اللسان للرضع؟

تظهر فطريات الفم عند الرضع نتيجة عدة أسباب، منها تناول بعض المضادات الحيوية لفترة طويلة نسبيا، حيث تعمل هذه المضادات على قتل الأنواع المفيدة من البكتيريا النافعة. يتميز ظهور فطريات اللسان عند الرضع بظهور بقع بيضاء اللون على سقف الفم وداخل الخدين وعلى اللسان. ويحدث هذا النمو الزائد بسبب عدم استكمال نمو جهاز المناعة للطفل تماما.

فطريات الفم التي تصيب الرضيع تعتبر إصابة فطرية تسبب تهيج الفم. وتحدث الإصابة بسبب نوع من الفطريات يسمى المبيضات. وتزداد فرصة الإصابة عند استخدام المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا النافعة التي تمنع نمو المبيضات.

عند اكتشاف البقع البيضاء في فم الطفل، يجب استشارة الطبيب. قد يصف الطبيب دواءًا لمحاربة الفطريات، مثل ميكونازول. يتوافر هذا الدواء بصورة جيل للاستخدام الفموي للكبار.

على الرغم من أن فطريات الفم شائعة الحدوث عند الرضع وكذلك الأشخاص الأكبر سنًا ومن لديهم أسنان اصطناعية أو يدخنون أو يستخدمون الكورتيزونات أو يعانون من أمراض معينة، إلا أنه من المهم تجنب هذه الإصابة عن طريق تفريش الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة والابتعاد عن تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة نسبيًا، حيث تعمل هذه المضادات على قتل الأنواع المفيدة من البكتيريا النافعة.

علاج فطريات اللسان عند الأطفال - ويب طب

كم يستغرق علاج فطريات الفم للرضع؟

عندما يعاني الرضع من فطريات الفم، فإن العلاج يعد أمرًا هامًا للغاية للتخلص من هذه المشكلة المزعجة. يجب على الأم أن تتحقق إذا ما كانت تعاني من عدوى فطرية في الثدي، وأن تعالجها أيضًا لمنع تفاقم حالة الطفل.

يتم علاج معظم حالات فطريات الفم عند الرضع خلال أسبوعين من بدء العلاج. ومع ذلك، قد تستغرق حالات فطريات اللسان التي يحتاجها المرضى للشفاء التام وقتًا أطول، حيث قد تصل مدة العلاج إلى 10 إلى 14 يومًا تقريبًا. ومن الممكن أيضًا استخدام ماء وملح لشطف الفم وتهدئة الأعراض.

تشمل طرق علاج فطريات الفم تطبيق المضادات الفطرية المباشرة على البقع البيضاء بواسطة السلاق الفموي، مثل نيستاتين أو فلوكونازول. ويمكن أيضًا أخذ هذه الأدوية عن طريق الفم لمعالجة الإصابة في الجهاز الهضمي. ويعتمد وقت العلاج على درجة وحدة الإصابة، حيث يستغرق الأمر من 7 إلى 14 يومًا في حال كانت الإصابة بسيطة أو متوسطة.

فطريات اللسان تعتبر أحد المشكلات الشائعة بين الأطفال وخاصة الرضع، ويتم التخلص منها من خلال متابعة طبيب مختص. يتم عادة علاجها باستخدام سائل مضادات الفطريات المناسب. وبالتالي، يجب على الأمهات اللاتي يرضعن طبيعيًا أن يضعن كريمًا مضادًا للفطريات على الثدي لمنع انتقال الفطريات من فم الرضيع.

بشكل عام، يمكن علاج فطريات الفم بسهولة باستخدام الأدوية التي يوصفها الأطباء، أو باستخدام هلام الفم، والذي يناسب البالغين والأطفال والرضع الذين تزيد أعمارهم عن 4 أشهر.

هل الحليب يزيد الفطريات في الفم؟

تُعتبر فطريات الفم من الأمراض المنتشرة التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء. وتعتبر العوامل المسببة لها متنوعة، بما في ذلك انتشار البكتيريا الضارة وقلة النظافة الفموية. ويعد الحليب ومشتقاته من المواد التي يتم تشجيع الناس على تناولها بشكل يومي لفوائدها الغذائية العديدة، إلا أن هناك اعتقادات بأن تناول الحليب يزيد احتمالية تكاثر فطريات الفم. فهل هذا الاعتقاد صحيح أم مجرد افتراض؟

توضح بعض الدراسات أن تناول الحليب ومشتقاته لا يزيد من انتشار فطريات الفم بل على العكس، يحتوي الحليب على بكتيريا نافعة تقاوم الفطريات الضارة. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية، فقد يكون العلاج السليم هو تناول الأدوية بالجرعات اللازمة وتحت إشراف طبي.

من الجدير بالذكر أيضًا أهمية شرب المياه بكميات كافية لتجنب جفاف الفم، حيث إن الجفاف يزيد من احتمالية انتشار البكتيريا والفطريات الضارة. ويمكن أيضًا أن يكون تناول اللبن الرائب من العادات المفيدة، فهو يحتوي على مواد تقضي على الفطريات.

علاوة على ذلك، من الضروري الابتعاد عن تناول الأطعمة المحلاة والغنية بالسكريات، مثل الخبز والكحول، حيث تعد هذه العادة الشعبية إحدى الأسباب المحتملة لتفاقم حالات الإصابة بفطريات الفم.

إن الحذر واتباع التوجيهات الطبية يعد السبل الأفضل للحفاظ على صحة الفم والوقاية من الإصابة بفطريات الفم. وبالطبع، يجب على الأمهات الحرص على نظافة الطفل وتوفير الظروف الملائمة لتحضير الحليب الصناعي وتخزينه، فتجنب تعرض الطفل لأي مشاكل صحية إضافية.

هل اللهايه تسبب فطريات؟

أظهرت البيانات العلمية الأخيرة أن استخدام اللهاية يمكن أن يؤدي إلى انتقال بعض الأمراض والفطريات، بالإضافة إلى احتمال سقوط اللهايات الملوثة على الأرض أو في أماكن أخرى ملوثة. على الرغم من أن فطريات الفم غالباً ما تكون غير خطيرة، إلا أنها قد تسبب شعورًا بعدم الراحة وتؤثر على الرضاعة.

تتجلى التأثيرات السلبية لاستخدام اللهاية في زيادة احتمالية حدوث مشاكل صحية، وخاصةً في حالة وجود ضعف في جهاز المناعة لدى الطفل. قد تعمل اللهاية كمصدر مؤقت للتشتت، إلا أن بعض الأبحاث أظهرت أن بعض اللهايات قد تكون ملوثة بالبكتيريا العنقودية المعروفة باسم الـ Staphylococcus والتي تسبب تسمماً غذائياً.

تُعد فطريات الفم التي تصيب الأطفال نوعًا من العدوى الفطرية المعروفة باسم المبيضات، وتتسبب في تهيج الفم. يزداد احتمال إصابة الطفل الرضيع بهذه الفطريات عند استخدام اللهاية الملوثة، حيث تنتقل الفطريات من اللهاية الملوثة إلى فم الطفل وتسبب مرض القلاع، وهو عدوى فطرية تتسبب في ظهور تقرحات بيضاء على اللسان واللثة والحلق.

على الرغم من أن فطريات الفم لدى الرضع لا تشكل مشكلة صحية خطيرة، إلا أن استخدام اللهاية يتيح فرصة لتكاثر هذه الفطريات ويمكن أن يؤدي إلى فقدان القدرة على التذوق.

لذا، يُنصح بأن يتم تنظيف اللهاية جيدًا قبل إعطائها للطفل من خلال شطفها بالماء، وعدم تركها تسقط على الأرض وإعادة وضعها في فم الطفل. كما يجب استبدال اللهاية بانتظام وتجنب تبادلها بين الأطفال.

يجب الاهتمام بصحة الطفل واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على نظافة اللهاية، وبذلك يمكن تقليل فرص انتقال الفطريات والأمراض المحتملة.

فطريات فم الرضيع: أبرز المعلومات - ويب طب

هل الفطريات تسبب ارتفاع الحراره للرضع؟

يمكن أن تُسبِّب الفطريات في الفم ارتفاعًا في درجة حرارة الأطفال الرضّع، بينما قد لا تحدث هذه الحالة لدى الأطفال الأكبر سنًا.

تشير البيانات إلى أن فطريّات الفم يمكن أن تتسبب في نزيف الفم وصعوبة في البلع وارتفاع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان. ولذلك، يوصى بفحص الفم باستمرار عند ملاحظة أي أعراض قد تُسبِّب ضررًا.

ولكن، يجب أيضًا التنويه إلى أن بعض الأمراض الفطرية البسيطة قد تتسبّب في ارتفاع درجة حرارة عالية، في حين أن بعض الأمراض الفطرية الخطيرة قد لا تسبب سوى حمى خفيفة.

قد لا تؤثر فطريات الفم على بعض الأطفال إذا كانت قليلة، ولكنها قد تتسبّب في الحكة والألم عند انتشارها وتكرار الإصابة بها. لذا يجب استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات.

على الرغم من ذلك، يشير الأطباء إلى أنه عادةً ما لا تسبب فطريات الفم ارتفاعًا في درجة الحرارة لدى الأطفال، وخاصةً أن العدوى تكون طفيفة في معظم الحالات. ومع ذلك، يُمكن أن تتسبب هذه العدوى في جفاف الفم والألم، وتظهر الفطريات عادةً على اللسان والحلق والتجويف الداخلي للفم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

إلى جانب ذلك، قد تُشير الأعراض الأخرى، مثل صعوبة التنفس وظهور حبوب في الفم، إلى إصابة الأطفال بفطريات الفم (المعروفة أيضًا باسم فطريات الكانديدا). هذه الفطريات قد تسبب التهابات وظهور بقع بيضاء أو حمراء في الفم، وقد تسبب أيضًا آلامًا شديدة وارتفاع درجة الحرارة.

من المهم أن يواصل الأطفال الرضّع تلقي التعليم، خاصةً إذا كانوا يُعانون من أمراض مزمنة. وتوجد بعض العوامل التي قد تعترض الحضور، لذا فمن المهم توضيح الاحتياجات وتقديم الدعم المناسب.

وبشكل عام، تُسبِّب فطريات الفم ارتفاع الحرارة لدى الأطفال. ومع ذلك، لا يشكل ذلك حالة طارئة تستدعي القلق الشديد. يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب واتباع الإرشادات الصحيحة للعناية بالطفل.

ما هو الشيء الذي يقتل الفطريات؟

تعد الفطريات من المشاكل الصحية الشائعة التي قد يعاني منها الكثيرون. فهي تسبب احمرار وتشققات وحكة في مناطق مختلفة من الجسم كالمهبل واللسان والأظافر. وتعتبر المبيضات أو الكانديدا أحد أنواع الفطريات التي تصيب الجسم في مناطق عديدة.

وبالنسبة لعلاج الفطريات، هل تعلم أن هناك بعض المنتجات والأطعمة يمكن أن تقتل هذه الفطريات المزعجة؟

أحد الخيارات المتاحة هو استخدام صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، حيث تمتلك خصائص قوية تساعد في قتل الفطريات المسببة للعدوى. يمكنك إضافة صودا الخبز إلى ماء ونقع قدمك المصابة بفطريات الأظافر للحصول على علاج فعال.

أيضًا، الأدوية التي تعالج الفطريات هي الخيار الأول للكثيرين. وغالبًا ما تتوفر دون وصفة طبية. تعمل هذه الأدوية على قتل الفطريات مباشرة أو منعها من النمو.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد علاج فطريات الجلد على استخدام مضادات الفطريات مع الاهتمام بالنظافة الشخصية للحد من تفاقم العدوى. من بين الطرق المستخدمة لعلاج فطريات الجلد هي زراعة مسحة من المنطقة المصابة وإجراء اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم.

ولا ننسى فوائد الثوم في علاج فطريات القدم. فالثوم يحتوي على مركبات فعَّالة تعمل على قتل الجراثيم، مثل مركب الأجوين (Ajoene). يُمكن استخدام الثوم كطريقة طبيعية لعلاج الفطريات.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام البروبيوتيك (Probiotics) في علاج الفطريات أيضًا. فهو يحتوي على مادة تساعد في علاج الفطريات وتحسين الهضم. يُنصح باستخدام الزبادي غير المحلى لعلاج فطريات الفم.

باختصار، هناك عدة طرق لعلاج الفطريات، بدءًا من استخدام صودا الخبز والأدوية المضادة للفطريات وصولًا لاستخدام الثوم والبروبيوتيك. نوصي بالإتصال بالطبيب قبل استخدام أي علاج للتأكد من الاستخدام الآمن والفعال لعلاج فطريات الجلد والمبيضات.

كم مره انظف لسان الرضيع؟

وفقًا للدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، من المهم أن يتم تنظيف لسان الرضيع يوميًا، حتى قبل ظهور أسنانه الأولى. يُنصح بتنظيف اللسان بلَطف باستخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال أو بلَطف باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة. ويُمكن أيضًا استخدام الفرشاة المصممة خصيصًا لتنظيف اللسان.

من الضروري أن يتم تنظيف لسان الطفل بشكل يومي، حتى قبل ظهور أسنانه الأولى. في البداية قد يمصّ الطفل أصابع الأم أو يعضها، ولكن بمرور الوقت سيعتاد الطفل على تلك العملية. يجب أن تقوم الأم بتنظيف لسان الطفل مرة واحدة في اليوم، وتكرر هذه العملية بعد كل مرة يشرب بها الرضيع الحليب.

تنظيف لسان الرضيع مرتين يوميًا، بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، يُعتبر الأفضل لتقليل عدد البكتيريا في الفم. ينصح الأطباء أيضًا بأن تحافظ الأم على نظافتها وصحتها الفموية، وتستخدم فرشاة أسنان نظيفة وجديدة عند ظهورها للحفاظ على نظافة الفم.

بالإضافة إلى تنظيف لسان الرضيع، هناك بعض الخطوات الأخرى التي يجب اتباعها لضمان نجاح التنظيف. ينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد للمحافظة على صحة الأسنان، واستخدام غسول الفم لمحاربة التسوس.

يعتبر تنظيف لسان الرضيع جزءًا هامًا من روتين العناية الفموية. يجب تنظيف اللسان يوميًا بلَطف واستخدام طقم الأطفال المناسب لتنظيف اللسان والحفاظ على صحة الفم.

متى تكون فطريات الفم خطيرة؟

يبدو أن فطريات الفم في العادة ليست حالة خطيرة. تنتج هذه الحالة الصحية الشائعة عن الإصابة بعدوى فطرية في اللسان. وعلى الرغم من أنها قد تكون غير خطيرة في العادة، إلا أنها قد تسبب مضاعفات إذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا.

لا تشكل فطريات الفم واللسان خطورة بشكل عام، إذ يمكن أن تصيب الأطفال الرضع وهي حالة مؤقتة غير مزمنة تزول بعد التعامل المناسب. ومن أعراضها الشائعة ظهور بقع بيضاء على اللسان واللثة واللوزتين، النمنمة في الفم، صعوبة في البلع وفقدان التذوق.

وبدون العلاج المناسب، قد يؤدي التقاعس عن علاج فطريات الفم إلى مضاعفات. وبالرغم من أنها قد لا تشكل خطرًا كبيرًا في العادة، فإنه من المهم العمل على علاجها بشكل صحيح وفوري لمنع تفاقم الحالة وانتقالها إلى درجة يصبح فيها الأمر خطيرًا.

بشكل عام، إجابة دقيقة على السؤال المتعلق بمتى تكون فطريات الفم خطيرة هو: عندما يكون الفرد ضعيفًا ويعاني من نقص العديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة الحديد، قد تكون فطريات الفم خطيرة عنده.

يحدث مرض القلاع الفموي، الذي هو نوع من فطريات الفم، نتيجة انتشار العدوى الفطرية (خميرة) في الفم والحلق وبعض أجزاء الجسم. ويشهد حدوث فطريات اللسان والحلق غالباً ظهور طفح حفاض يعتقد أنه يحدث بسبب انتقال الفطريات المستعمرة للأمعاء إلى منطقة الحفاض، أو بسبب أسباب أخرى.

يجب ملاحظة أن هناك خطر متزايد للإصابة بفطريات اللسان عندما يكون هناك أي من العوامل التي تساهم في اضطراب توازن الكائنات الحية. ولذلك، يجب تجنب هذه العوامل والعمل على تعزيز جهاز المناعة الخاص بالفرد للوقاية من حدوث فطريات الفم خطيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *