تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض.

محمد
2023-06-17T12:20:21+03:00
أسئلة وحلول
محمدتم التدقيق بواسطة: israa msry13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض.

الإجابة هي:

  • صواب.

تصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الأرض، وهي تجمعات مرئية للماء أو للجليد أو لكليهما معًا.
تحتوي الغيوم على كمية كبيرة من الهواء والغبار وبخار الماء ومجموعة من الغازات الأخرى.
تتصف الغيوم بأحجام وألوان متباينة، وتتشكل في حالة ارتفاع الهواء الرطب إلى الأعلى وذلك عندما تقل قيم الضغط الجوي، مما يؤدي إلى توسع الهواء تضخمه، وبالتالي تبريده بصورة ثابتة، ليصل إلى مرحلة الندى ومنها يتكاثف إلى جزيئات وقطرات الماء مشكلةً أنواع الغيوم التي نراها وأشكالها المختلفة.

تصنف الغيوم حسب ارتفاعها عن سطح الأرض.
وتتضمن الأنواع المختلفة للغيوم العالية، والتي تنشأ على ارتفاعات 4000-8000م فوق سطح الأرض، وتتكون بشكل رئيسي من بلورات الثلج.
كما يوجد النوع الوسطي الذي ينتشر بشكل كبير في مناطق الشمال والجنوب، ويصنف على أساس ارتفاعها الذي يتراوح ما بين 2000-6000م فوق سطح الأرض.
وتحتوي الغيوم المنخفضة أو الغيوم الملامسة للأرض على ذرات الماء التي تنشأ من التبخر أو الرطوبة النسبية العالية، وتتميز بأشكالها المتعددة وتطوراتها السريعة.

تعتبر لقطات الأقمار الصناعية إحدى الطرق الفعالة لمراقبة الغيوم وتتبع حركتها وانتشارها.
وتعد الإحصائيات الدقيقة عن توزيع الغيوم وكثافتها من الأمور المهمة للمختصين في علم الأرصاد الجوية، والتي يتم استخدامها في إعداد النشرات الجوية وكذلك الخرائط الجوية التي تساعد في فهم وتنبؤ حالة الطقس الحالية والمستقبلية.

محمد

مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *