تغير لون التفاح تغير كيميائي

محمد
2023-06-17T14:10:52+03:00
أسئلة وحلول
محمدتم التدقيق بواسطة: israa msry13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

تغير لون التفاح تغير كيميائي

الإجابة هي:

  • عبارة صحيحة.

تعتبر تغيير لون التفاح بعد تقطيعه تغييرًا كيميائيًا، حيث يحدث نتيجة لعدد من التفاعلات الكيميائية الناتجة عن أكسدة الفينول.
يتم إنتاج نوع من البروتين يُدعى الميلانين عند إضافة مادة الفينول إلى الهواء.
بفعل تواجد إنزيم يسمى بوليفينول في خلايا التفاح، يتحول اللون الأخضر إلى اللون الأسمر بعد تقطيعه، ويمكن رؤية تشكيلات جسيمات صلبة تظل معلقة في المحلول.
لذلك، يمكن القول إن تغيير لون التفاح بعد تقطيعه هو تغيير كيميائي، وأن تحويل التفاح إلى لون بني هو مؤشر يدل على حدوث تفاعلات كيميائية بداخله.

تُعد تغييرات لون التفاح بعد تقطيعه عملية كيميائية، حيث تتم إطلاق العديد من التفاعلات الكيميائية عند تعرض الفينول للأكسدة في خلايا التفاح، مما يؤدي إلى إنتاج مادة جديدة تعرف باسم الميلانين.
ويحدث تحوّل التفاح إلى اللون البني بعد تعرضه للهواء بسبب وجود إنزيم بوليفينول في خلايا التفاح.
ومن بين دلائل حدوث التغيير الكيميائي في التفاح هو تغيّر لونها بعد التقطيع.
لذلك، يمكن القول بأن اللون الجديد للتفاح بعد التقطيع هو نتيجة عملية كيميائية ناجحة في خلايا التفاح.

يعنى تغيير لون التفاح بعد تقطيعه بأنه تَغيّرَ بسبب تفاعلات كيميائيّة تحدث داخل الخلايا الموجودة فيه.
وذلك يعني أن التغيير في اللون هو تغيير كيميائي وليس فيزيائي ويحدث نتيجة لتكوين نوع من البروتينات المعروفة باسم الميلانين.
وبعد أن تقطع التفاح ويتعرض للهواء، تتفاعل الخلايا الداخلية للتفاح مع البوليفينول الذي يحدث فيها، ويُنتج عن هذا التفاعل تغيّر في اللون ليتحول من اللون الأخضر الفاتح إلى اللون البني المائل للأصفر.
والتصبّغ في الخلايا، الذي يؤدي إلى تغيير اللون، هو عملية كيميائية طبيعية ولذلك لا داعي للقلق بسبب هذا التغيير الكيميائي في التفاح.

محمد

مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *