الأفعال التي تنصب مفعولين

محمد
2023-08-15T15:00:15+03:00
أسئلة وحلول
محمدتم التدقيق بواسطة: Fatma Elbehiry13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر

الأفعال التي تنصب مفعولين؟

الإجابة هي أفعال اليقين التي تنصب مفعولين .

الأفعال التي تنصب مفعولين هي أفعال تحمل معها اثنين من المفاعيل، وهي تستخدم للإشارة إلى حدث يتعامل فيه المبتدأ مع شخصين أو شيئين. هذه الأفعال تعبر عن مفهومات متنوعة مثل الاعتقاد والتوقع والتصور والاستدلال والإشارة وغيرها.

قائمة الأفعال التي تنصب مفعولين تشمل ظن، وحسب، وزعم، وجعل، ورأى، وعلم، وخال، ووجد، وألفى، واتخذ، وحول، وصير، ورد، وعد، واتهم، وعرف، وكسا، والبس، وأعطى، ومنح، وسال، ومنع. يمكن أن يكون مصدر هذه الأفعال المبتدأ والخبر، أو قد لا يكون.

على سبيل المثال، يمكن أن نستخدم الفعل “ظن” كمثال. في جملة “ظنّ محمد أن الامتحان سهلٌ وسوف يحصل على درجة عالية”، المبتدأ هو “محمد”، والخبر هو فعل “ظن”، والمفعول الأول هو “أن الامتحان سهلٌ”، والمفعول الثاني هو “سوف يحصل على درجة عالية”.

باختصار، الأفعال التي تنصب مفعولين تستخدم للتعبير عن أفكار وإدراكات المتكلم بشأن أشخاص أو أشياء متعددة، ويمكن أن تكون مشتقة من المبتدأ والخبر أو لا تكون.

محمد

مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *