أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

محمد
2023-06-19T09:47:10+03:00
أسئلة وحلول
محمدتم التدقيق بواسطة: israa msry13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي

و الجواب الصحيح يكون هو

من نواتجها الأكسجين.

يتحدث موضوعنا اليوم عن أي مما يأتي يصف عملية التنفس الخلوي. عملية تنفس خلوي تحدث في معظم الكائنات الحية وتسمح بالحصول على الطاقة اللازمة للسكون والحركة والتكاثر والإنجاب. إذ تعتبر عملية حيوية حاسمة لحياة الكائنات الحية. عند قيام الكائن الحي بعملية التنفس الخلوي، يتم إقلاب الجلوكوز وغيرها من الأسمدة العضوية في وجود الأكسجين أو بدونه، مع توليد طاقة ثابتة تحتوي على الكميات اللازمة من الحرارة والضوء والحركة.

هذه العملية تتم داخل الخلية الحية وتنتج منتجات مختلفة. ففي حال وجود الأكسجين، ينتج منه ماء وثاني أكسيد الكربون، بينما في حال عدم وجود الأكسجين ينتج منه حمض اللبنيك، غاز الأحماض الأمينية، وثاني أكسيد الكربون. ويتم إنتاج ATP (أدينوزين ثلاثي الفوسفات) من خلال هذه العملية، حيث يتم استخدام ATP كحامل للطاقة في الخلايا الحية، ويتم توليدها في معظم العمليات الحيوية بما في ذلك التنفس الخلوي.

ويمكن تشرح التفاعلات الحاصلة في عملية التنفس الخلوي على النحو التالي، يتم تبديل الجلوكوز مع الأكسجين ليتم تشكيل ATP وثاني أكسيد الكربون والماء. وهذا يسمح للكائن الحي بالحصول على الطاقة اللازمة لأداء وظائف الخلية والحفاظ على حياة الكائنات الحية.

محمد

مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *