أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

محمد
2023-06-19T10:26:25+03:00
أسئلة وحلول
محمدتم التدقيق بواسطة: israa msry13 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر

أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

و الجواب الصحيح يكون هو

نقية.

أشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى “أشباه الموصلات النقية”، وذلك لأن عدداً قليلاً جداً من الإلكترونات والفجوات متوافر لحمل الشحنة، مما يجعل التوصيل فيها منخفض جدًا، ويجعل مقاوماتها كبيرة جداً.
كما يعرف أن الإلكترونات تتحرك بحرية أكبر في أشباه الموصلات مقارنة بحركتها في العوازل، إذ إن حركتها ليست حرة كما في الموصلات.
وبالنسبة لذرات أشباه الموصلات الأكثر شيوعًا كالسليكون Si، والجرمانيوم Ge، فإن لها 4 إلكترونات تكافؤ، وتشكل إلكترونات التكافؤ حزمة مملوءة كما في العوازل، في حين تكون الفجوة الممنوعة بين حزمة التكافؤ وحزمة التوصيل أصغر كثيرًا.

تحتوي أشباه الموصلات على نطاقين للطاقة: نطاق التكافؤ ونطاق التوصيل.
يتم ملء نطاق التكافؤ بالإلكترونات في الموصل، بينما يحتوي نطاق التوصيل على بعض الإلكترونات الحرة والعديد من مستويات الطاقة الفارغة.
إضافة كمية صغيرة جدًا من الطاقة ستجعل الإلكترونات تتحرك داخل نطاق التوصيل، فيرتفع البعض منها إلى مستويات أعلى والبعض الآخر يعود إلى مستويات أقل، وتصبح حركة الإلكترونات موصلة.

في أشباه الموصلات الجوهرية، يمتلئ شريط التكافؤ مرة أخرى، لكن شريط التوصيل يكون فارغًا عند درجات حرارة منخفضة جدًا، ومع ذلك، فإن فجوة الطاقة بين النطاقين صغيرة جدًا بحيث يمكن تسخين الإلكترونات بشكل صحيح عن طريق إضافة الطاقة الحرارية وحدها يمكن أن يقفز ضوء الطول الموجي.
لذلك، نجد أن أشباه الموصلات الجوهرية تستخدم بكثرة في صناعة الأشباه الموصلات الضوئية.

محمد

مؤسس موقع مصري، خبرة أكثر من 13 سنة في العمل بمجال الانترنت، بدأت العمل في انشاء المواقع وتهيئة الموقع لمحركات البحث منذ اكثر من 8 سنوات، عملت بالعديد من المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *