كيف اعرف ان القطة حامل؟

mohamed elsharkawy
2023-11-04T01:34:28+02:00
مجالات عامة
mohamed elsharkawyتم التدقيق بواسطة: Mostafa Ahmed4 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 4 أشهر

كيف اعرف ان القطة حامل

فيما يلي لائحة بالدلالات التي تشير إلى حمل القطة:

  1. مراقبة حجم حلمات القطة: بعد مرور 15-18 يوم من مرحلة الحمل، ستصبح حلمات القطة حمراء وكبيرة. وتعتبر هذه العلامة واحدة من أكثر الدلالات وضوحًا على وجود الحمل.
  2. الشكل الكروي للجسم: أحد العلامات الأخرى للحمل هو ظهور شكل الجسم الكروي عند القطط. عندما تكون القطة حاملة، ستلاحظ تضخمًا في البطن تبدأ من الأسبوع الخامس تقريبًا من الحمل وتستمر بازدياد حتى وقت الولادة.
  3. تغير في الشهية: قد يكون زيادة الشهية أكثر علامة وضوحًا على حمل القطة. إذا لاحظت أن القطة تأكل بشكل متزايد وتظهر رغبة شديدة في الطعام، فقد يكون ذلك دليلا على وجود الحمل.
  4. الاحتكاك المكثف بالصاحب ورغبة قوية في الملامسة والاحتضان: إذا لاحظت أن القطة تقوم بالاحتكاك المكثف بجسم صاحبها وتبدو رغبة شديدة في ملاقاته واحتضانه، فقد يكون ذلك دليلاً إضافياً على حملها.
  5. انتفاخ حلمات الثدي وتغير لونها: قد تكون حدوث انتفاخ في حلمات الثدي وتغير لونها إلى اللون الوردي هي العلامة الأولى الملحوظة للحمل. يمكن أن يحدث هذا التغير في الثدي بين الأسبوع الثاني والثالث من حدوث عملية التزاوج.
  6. تغير في شهية القطة: قد يلاحظ بعض الأشخاص أن القطط تفقد شهيتها في بداية فترة الحمل، بينما تزداد شهيتها في النصف الثاني من الحمل. لذلك، إذا لاحظت تغيرًا في شهية قطتك، فقد يكون ذلك دليلاً إضافياً على وجود الحمل.
  7. الكسل والنعاس المستمر: قد تجد أن القطة أصبحت تميل إلى النوم كثيرًا. تعتبر زيادة في الرغبة في النوم والكسل علامة إضافية تشير إلى وجود الحمل.

من المهم أن تحرص على زيارة الطبيب البيطري لتأكيد حمل القطة وللحصول على المشورة والرعاية اللازمة لها خلال فترة الحمل.

أعراض وعلامات تدل على حمل القطط وإقتراب موعد الولادة، ما هي؟

متى تظهر علامات الحمل عند القطة؟

تعد القطط من الحيوانات الأليفة المحبوبة والتي يعتني بها الكثير من الأشخاص حول العالم. وعندما يأتي وقت تكاثرها، يصبح من المهم معرفة متى تظهر علامات الحمل عند القطة.

  1. زيادة شهية القطة: في الأسابيع الأولى من الحمل، قد يلاحظ المربون أن القطة تزداد شهية وترغب بالطعام بشكل أكبر من المعتاد. وهذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها.
  2. انتفاخ البطن: مع مرور الأسابيع، قد يلاحظ المربون أن بطن القطة تبدأ في الانتفاخ وتظهر عليها علامات الحمل. ويمكن أن تبدو بطنها بمثابة تجويف على شكل كمثرى.
  3. تغير في حلمات الثدي: يعتبر هذا التغير واحدًا من العلامات الأولى للحمل. قد يلاحظ المربون أن حلمات الثدي تتورم وتصبح لونها وردياً. وتكون هذه العلامة واضحة بعد حوالي أسبوعين من عملية التزاوج.
  4. تعديل في السلوك: قد يلاحظ المربون أن القطة تبدأ في تغيير سلوكها خلال فترة الحمل. تصبح القطة أكثر حنانًا وتظهر تصرفات تنم عن القلق، بالإضافة إلى زيادة رغبتها في النوم.
  5. زيادة في وزن القطة: يمكن ملاحظة زيادة في وزن القطة خلال الأسابيع الأولى من الحمل. وهو مؤشر مهم يدل على حدوث الحمل.
  6. تغيير في دورة الحرارة: فيما يتعلق بالدورة الجنسية، قد يلاحظ المربون تغييرًا في دورة الحرارة للقطة. قد تتراوح فترة الحمل لدى القطط بين 63 إلى 65 يومًا تقريبًا، أي شهرين وبضعة أيام.

من المهم ملاحظة أن هذه العلامات ليست قاطعة تمامًا، وقد يختلف تجاوب القطط من حيوان لآخر. ولذلك، يوصى دائمًا بزيارة الطبيب البيطري لتشخيص الحمل بدقة والحصول على المشورة المناسبة.

من خلال مراقبة هذه العلامات، يمكن للمربين أن يكونوا على اطلاع على حالة صحة قطتهم ويضمنوا توفير الرعاية اللازمة خلال فترة الحمل.

متى يتحرك الجنين في بطن القطة؟

تعد حركة الجنين في بطن القطة من العلامات الهامة لتطوره ونموه. هناك بعض المعلومات المتاحة حول متى يبدأ الجنين في التحرك والتطور داخل رحم القطة.

  1. من الأسبوع الخامس: بعد ولادة الجنين، تبدأ القطة في فصل المشيمة وتمزيق الأغشية. في هذه المرحلة، تنمو الأعصاب الخاصة بالجنين ويبدأ في التحرك داخل بطن القطة.
  2. بين الأسبوع 58 والأسبوع 67: تتراوح مدة حمل القطط ما بين 58 إلى 67 يومًا. يعتبر هذا الفترة مرهقة للقطة، حيث يتم خروج الجنين تلو الآخر خلال فترات تتراوح من 10 دقائق إلى ساعة.
  3. علامات الحمل عند القطط: تشمل علامات الحمل عند القطط انتفاخ البطن وغثيان الصباح. وتعرف هذه العلامات على الرغم من عدم اختلافها عن علامات حمل القطة لأول مرة.
  4. الحركة قبل الولادة: تتحرك القطط قبل الولادة، ولكن بشكل عام، تحدث الحركة بعد اليوم الثلاثين من الحمل وتستمر حتى الولادة.
  5. التقليب وحركة الجنين: التقليب أمر شائع في القطط ويحدث خلال فترة الحمل. يتحرك جنين القطة الحامل في الأسبوع الخامس من الحمل، وتنمو الأعصاب والعضلات خلال هذه الفترة. ينقسم نمو جنين القطة إلى عشرة أسابيع.
  6. الولادة: في خلال ساعة أو أقل، يبدأ الجنين الأول في الخروج من رحم القطة، تلوه الأجنة الأخرى تباعا. قد ترى قط صغير يولد كل عشرة دقائق إلى ستون دقيقة. تستغرق العملية بشكل عام من ساعتين إلى أربع ساعات.

يتحرك الجنين في بطن القطة ابتداءً من الأسبوع الخامس من الحمل وتستمر الحركة حتى الولادة. يعتبر تحرك الجنين من العلامات الهامة التي تدل على تطوره ونموه داخل بطن القطة.

ما هي علامات الحمل للقطط؟ وما هي مدة حمل القطط؟ - تسوق الان متجر رفق لمستلزمات القطط و اكل قطط والحيوانات الاليفة

كم عدد القطط التي تلدها القطة؟

هل تعلم أن عدد القطط التي تلدها القطة ليس ثابتًا وقد يختلف من حالة لأخرى؟ إذاً، دعنا نستكشف هذا الموضوع الشيق بعض الشيء. سنتحدث عن العوامل التي تؤثر على عدد القطط التي تلدها القطة وبعض التفاصيل العامة حول هذه الظاهرة.

  1. الأنواع المختلفة:
    تختلف السلالات القططية في قدرتها على الإنجاب. على سبيل المثال، فإن القطط الأصيلة قد تلد عددًا أعلى من القطط العادية، حيث إن بعضها قد يصل إلى 12 قطة في كل مرة!
  2. تاريخ الولادة:
    فترة الولادة لدي القطط تتراوح بين 6 إلى 12 ساعة تقريبًا، وقد تزداد في حالة وجود عدد كبير من القطط المولدة. عليه، فإن القطة قد تلد 4 إلى 6 قطط في المتوسط. ولاحظ أن هذه الفترة التي تستغرقها ولادة القطط قد تتغير تبعًا لعدد القطط الجديدة.
  3.  حالات استثنائية: في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تلد القطة عددًا أكبر من المعتاد. على سبيل المثال، تم توثيق حالة قطة من نوع سيامي وضعت 19 قطة في وقت واحد. هذه الحالات الاستثنائية تحدث بنادر ولا يعتبر العدد العالي للولادة شيئًا معتادًا.
  4. العمر والتكاثر الأولي:
    في المرة الأولى التي تلد فيها القطة، قد تكون لديها عدد أقل من القطط المولودة بالمقارنة بالولادات اللاحقة. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتراوح العدد بين 3 إلى 8 قطط صغيرة.
  5. العوامل البيئية والصحية:
    قد تؤثر العوامل البيئية كالراحة والدفء على قدرة القطة على الإنجاب وعدد القطط التي تلدها. من الجيد أن تتأكد من توفير ظروف مناسبة للقطة وصغارها بعد الولادة.

على الرغم من أن هناك تقديرات متعددة لعدد القطط التي تلدها القطة، إلا أن العدد الأكثر شيوعًا يتراوح بين 4 إلى 6 قطط في المتوسط. ولاحظ أيضًا أن هذه الأعداد قابلة للتغيير بناءً على العوامل المذكورة سابقًا.

هل تلد القطة دفعة واحدة؟

تعتبر ولادة القطط من المواضيع المهمة والمثيرة للاهتمام لملاك القطط. واحدة من أسئلة الكثيرين هي ما إذا كانت القطة تلد صغارها دفعة واحدة أم لا. في هذه المقالة، سنستكشف هذا الموضوع ونقدم لك المعلومات اللازمة.

١. الولادة ليست عملية واحدة: على الرغم من أن القطة تعود للنشاط بعدها، إلا أن الولادة ليست عملية واحدة. بالعكس، هناك ثلاثة مراحل رئيسية للولادة. الأولى هي انقباض الرحم قبل الولادة، حيث يحدث تقلص في عضلات الرحم استعدادًا للولادة. الثانية هي مرحلة الولادة ونزول الجنين، حيث تبدأ القطة في ولادة صغارها. الثالثة هي مرحلة التنظيف بعد الولادة، حيث تقوم القطة بتنظيف صغارها وتنظيف السوائل الجسدية.

٢. القطة تلد في فترة زمنية معينة: لا يمكن أن تلد القطة في يومين فقط. الفترة الزمنية التي تستغرقها الولادة تختلف من قطة إلى أخرى. يمكن أن تستمر الولادة عدة ساعات أو حتى عدة أيام بين ولادة وآخرة. فحاول أن تكون مستعدًا لهذه الفترة الطويلة وقدم الدعم والرعاية اللازمة لقطتك.

٣. القطط لا تلد دفعة واحدة: في الحقيقة، لا تلد القطط صغارها دفعة واحدة. بل تلدهم على مراحل. تبدأ القطة بولادة صغيرها الأول، ثم تأخذ فترة للاستراحة والاستعداد لولادة الصغار الباقين. هذه الفترة من الراحة ضرورية لاستعادة قوتها واستعدادها للعناية بالصغار الجدد.

بشكل عام، فإن الولادة لدى القطط هي عملية تستغرق وقتًا وتتم على مراحل. من الأهمية بمكان أن تكون على دراية بالعملية وتقوم بتوفير الرعاية اللازمة لقطتك وصغارها أثناء هذه الفترة الحرجة. قدم لها الدعم والراحة واتنقل إلى البيطري إذا كانت هناك أي مشكلة أو تعقيد.

كيف اتعامل مع القطة الحامل؟

تعتبر فترة الحمل للقطة من الفترات المهمة في حياتها، وبالتالي فإنها تحتاج إلى رعاية خاصة. إليك بعض النصائح والإرشادات للتعامل مع القطة الحامل بشكل صحيح ومريح لها:

  1. تغذية متوازنة ومغذية: في بداية حملها، يجب أن تطعم القطة الأم نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، مصممًا خصيصًا لدعم الحمل، ثم إنتاج الحليب لاحقًا لإطعام صغارها. يمكنك تبديل الطعام تدريجيًا عن طريق مزجه مع طعامها الحالي، بدءًا من 25٪ طعام جديد و75٪ طعام حالي. خلال خمسة إلى سبعة أيام، يمكنك زيادة نسبة الطعام الجديد حتى تصل إلى 100٪.
  2. راحة وأمان: تلد القطط من قط واحد إلى خمسة قطط في المرة الواحدة، لذا يجب عليك متابعة القطة من بعيد أثناء الولادة. يُنصح بوضع قطتك في حوض استحمام خاص كبير بما يكفي لاستحمام القطة الحامل حتى تتمكن من الراحة والحركة بصورة طبيعية. كما يوصى بتوفير ألعاب لتسلية القطة وتخفيف التوتر أثناء هذه الفترة التي تتطلب هدوءًا واسترخاءًا.
  3. المراقبة الطبية: يجب مراقبة صحة القطة الحامل بشكل مستمر. يجب أخذ القطة إلى الطبيب البيطري لفحص صحتها والتأكد من عدم وجود مشاكل أو تعقيدات. قلة في الحركة، الخمول، والكسل قد تشير إلى وجود مشاكل صحية. لذا ينصح باتباع توجيهات الطبيب البيطري بشأن العناية بالقطة الحامل.
  4. فترة الحمل وعلاماتها: مدة الحمل عند القطط حوالي تسعة أسابيع، وعادة ما تستغرق من 63 إلى 68 يومًا. تكون هذه الفترة مصحوبة بتغييرات واضحة في سلوكيات القطة، مثل زيادة النوم والرغبة في الاستلقاء في مكان دافئ. يمكن أن تظهر أيضًا علامات مثل تورم الحلمة وزيادة الشهية. حافظ على روتين القطة الغذائي في الثلثين الأوليين من الحمل.
  5. توفير الرعاية الطبية والتغذية الجيدة للصغار: بعد ولادة القطط الصغيرة، يجب توفير طعامٍ ملائمٍ لهم يحتوي على سعرات حرارية أكبر لتلبية احتياجاتهم الغذائية الخاصة. يُنصح بالاستشارة مع الطبيب البيطري لتحديد الطعام المناسب للقطط الصغيرة.

تذكر أن عناية القطة الحامل تشمل الرعاية الجيدة والتغذية المتوازنة والمتابعة الطبية المنتظمة. يُنصح بالاستعانة بخبراء الرعاية الحيوانية والاستماع إلى توجيهاتهم لضمان صحة وسلامة القطة وصغارها.

كيف اعرف أن قطتي حامل من أول أسبوع (بالصور) ⋆ قطتي

ماذا افعل اذا تعسرت ولادة قطتي؟

١. الابتعاد عن الذعر:

  • من الضروري أن تبقى هادئًا وهادئة عندما تواجه تعسر ولادة قطتك.
  • القلق الزائد يمكن أن يزيد من التوتر على القطة ويؤثر سلبًا على نجاح الولادة.

٢. الاتصال بالطبيب البيطري:

  • إذا مرت ساعة أو أكثر دون حدوث أي تقدم في عملية الولادة، يجب الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.
  • قد يكون هناك مشكلة صحية تعيق تقدم الولادة وتتطلب تدخلًا فوريًا.

٣. الدعم الحراري والراحة:

  • يجب أن تبقى القطة في مكان دافئ وهادئ، مع الحرص على إغلاق الأبواب لمنع الهروب.
  • يمكن استخدام مصابيح الأشعة تحت الحمراء لتوفير الحرارة المناسبة في المكان الذي توجد فيه القطة.

٤. مساعدة التوسع في قناة الولادة:

  • قد تحتاج القطة إلى مساعدة في توسع قناة الولادة.
  • يجب المحاولة بلطف للمساعدة في دفع القطة عن طريق تدليك المنطقة المحيطة بالمستقيم بلطف.

٥. الاهتمام بالنظافة:

  • قد تحتاج القطة إلى مساعدة في تنظيف القطط الصغيرة الجديدة بعد الولادة.
  • استخدم قطعة قماش نظيفة ورق أو ليفة قطنية مثل أتانا لتنظيف الفم والأنف.

٦. العناية بالقطط المولودة:

  • يجب أن تحرص على إبقاء القطط دافئة ونظيفة.
  • حافظ على تيار هواء معتدل وأبقِهم بعيدًا عن درجات الحرارة المنخفضة.
  • يمكن استخدام ممفرسات الحرارة لتوفير الدفء اللازم.

٧. الاستمرار في التواصل مع الطبيب البيطري:

  • قد يكون من المهم الاستمرار في التواصل مع الطبيب البيطري بعد الولادة لضمان صحة القطة والقطاوى.
  • قد يوفر الطبيب البيطري نصائح أخرى حول التغذية والرعاية العامة للأم والقطاوى.

لا تنس أن تتعامل بحذر وحنان مع القطة وتتبع إرشادات الطبيب البيطري لتوفير بداية صحية للقطاوى. قد يكون من الأفضل أن تكون مستعدًا مسبقًا لمختلف سيناريوهات الولادة وتحضير مجموعة الأشياء الضرورية مثل المناشف النظيفة والقماش وحقنة معقمة للمساعدة في حالات الطوارئ.

كم مده تبقى القطه حامل؟

  1. مدة الحمل المعتادة: عادةً ما تستمر مدة حمل القطط من 63 إلى 67 يومًا. ومع ذلك، فإن مدة الحمل قد تختلف قليلاً من قطة إلى أخرى.
  2. التباينات الفردية: هناك بعض التباينات الفردية في مدة الحمل للقطط. تتراوح مدة الحمل بشكل عام بين 60 إلى 67 يومًا، ومعدلها الأكثر شيوعًا هو 63-65 يومًا.
  3. فترة الحمل المثلى: يبدأ فتر خصوبة القطة عادةً عند بلوغها 4 أشهر وتستمر في الحمل لمدة حوالي 2 شهرين وعدة أيام.
  4. التأثيرات الموسمية: عادةً ما تبدأ القطط في الرغبة في التزاوج كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويكون ذلك خلال فترة الربيع حتى أوائل الخريف.
  5. الاستراحة قبل الولادة: قبل ولادة القطة، قد تحتاج إلى إعدادها مكانًا هادئًا ومريحًا للإنجاب. يُفضل وضع “عش” في مكان هادئ ومصمم خصيصًا للقطط.
  6. الاحتياجات الصحية: يجب أن تعتني بقطتك الحامل بشكل صحيح وتقدم لها الرعاية اللازمة. تأكد من توفير الغذاء الغني والمتوازن والماء النظيف لقطتك، واحرص على زيارة الطبيب البيطري لفحصها والتأكد من سلامتها وسلامة الجنين.
  7. مدة الحمل للقطط والكلاب: يتشابه فترة الحمل للقطط والكلاب، حيث تتراوح بين 61 إلى 65 يومًا في المتوسط.

ماذا يحدث اذا مات الجنين في بطن القطة؟

  1. التهاب الرحم: يمكن أن يؤدي موت الجنين إلى التهاب الرحم، مما يسبب ألمًا شديدًا وحمى للقطة. إذا لم يتم علاج التهاب الرحم بشكل سريع وفعال، فقد يحدث مضاعفات صحية أخرى.
  2. تسمم الدم: في بعض الأحيان، يمكن أن يتسبب موت الجنين في تسمم الدم للأم، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.
  3. نزيف غير طبيعي من المهبل: قد يحدث نزيف غير طبيعي من المهبل بعد وفاة الجنين في بطن القطة.
  4. الصدمة: يمكن أن تتسبب الصدمة التي تصيب البطن أو الجهاز التناسلي في ولادة جنين ميت في القطط. قد يحدث ذلك نتيجة السقوط، الإصابة أو أي صدمة جسدية أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث الإجهاض في القطط، وهو موت الجنين في رحم القطة أثناء فترة الحمل. إجهاض القطط يمكن أن يحدث في أي فترة من فترات الحمل، وقد يشتمل على علامات مختلفة اعتمادًا على المرحلة التي تمر بها القطة.

قد تكون هناك علامات تساعد المربي في معرفة ما إذا كان لا يزال هناك جنين في بطن القطة أم لا، ومن المهم التحقق من ذلك لتجنب حدوث مضاعفات صحية للقطة.

على الرغم من أن القطط السمينة قد تبدو لطيفة بشكل عام، إلا أن ليس كل قطة ذات بطن كبيرة تعاني من زيادة الوزن. قد يكون هذا البطن الكبير علامة على وجود “الكيس البدائي” على طول بطن القطة، وهو مسألة تستدعي اهتمامًا ومتابعة مع الطبيب البيطري.

هناك أيضًا عدة أسباب محتملة لوفاة الجنين داخل رحم القطة. يمكن أن يكون ضغط الدم المرتفع لدى الأم أحد هذه الأسباب، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة الجنين. قد يكون هناك أيضًا مرض يُنقل من القطة إلى الرجل قبل وفاتها.

من الجدير بالذكر أنه يمكن للقطط أن تصاب بطاعون الأرانب من خلال تناول الحيوانات المصابة بفيروس الطاعون، مثل الفئران.

عندما يحدث موت الجنين في بطن القطة، فإنه من المهم توخي الحذر ومراجعة الطبيب البيطري لتقييم الوضع وتقديم العناية اللازمة. من خلال الاهتمام المبكر والعلاج الملائم، يمكن تقليل المخاطر والمضاعفات المحتملة.

متى تأكل القطة الأم بعد الولادة؟

كثيرا ما يثار هذا السؤال بين أصحاب القطط الجدد، فالرعاية الجيدة للأم في فترة ما بعد الولادة مهمة لكن العديد من الأشخاص يحاولون معرفة متى ستبدأ القطة الأم بتناول الطعام مرة أخرى.

في العادة، تأكل القطة الأم بعد الولادة في غضون 24 ساعة الأولى. لكن من المهم ألا ننسى أنها قد تكون مرهقة وتحتاج إلى راحة، لذا فمن المعتاد ألا تأكل كثيرًا في البداية. هناك بعض النصائح المهمة التي يجب أن تعرفها حول تغذية القطة الأم بعد الولادة:

  1. وجبات صغيرة ومتكررة: من المهم أن تقدم لها وجبات صغيرة ومتكررة من طعام القطط عالي الجودة. يمكنك البحث عن نظام غذائي غني بالبروتين يحتوي على مصادر عالية الجودة مثل الدجاج والديك الرومي.
  2. تقديم الطعام بصفة منتظمة: حتى لو رأيت أنها لا تريد أن تأكل، لا تتوقف عن تقديم الطعام. في غضون بضعة أيام، ستستعيد القطة الأم شهيتها الطبيعية.
  3. نسبة عالية من الدهون: يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله الأم غنيًا بالدهون التي تلبي احتياجات إنتاج الحليب. ابحث عن منتجات طبيعية ومغذية تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  4. توفير الكالسيوم: يمكن زيادة محتوى الكالسيوم في الطعام عن طريق إضافة طحين العظام مثلاً. الكالسيوم ضروري لصحة وقوة القطة الأم وإنتاج ما يكفي من الحليب لصغارها.
  5. الفطام التدريجي: الفطام هو عملية تدريجية. تبدأ معظم القطط الصغيرة في تناول الطعام الصلب عندما تكون في سن 3-4 أسابيع. يجب أن يتم الفطام بشكل فعال ما بين 6-10 أسابيع من العمر.

مع توفير الرعاية اللازمة والتغذية السليمة، ستكون القطة الأم قوية وصحية، وستتمكن من تلبية احتياجات صغارها بشكل مثالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *