معلومات حول تطورات الطفل في الشهر الثالث

تطورات الطفل في الشهر الثالث

تقترب الأطفال في الشهر الثالث من بلوغ مراحل نمو مهمة في حياتهم. وتتضمن هذه المراحل تطور مناعة الطفل وزيادة نومه لفترات أطول، مما يعد أمرًا جيدًا للآباء والأمهات، حيث يمكنهم توقع ستة إلى سبع ساعات متتالية من النوم. في هذا الشهر الرائع، ستلاحظين أيضًا ظهور ملامح طفلك بشكل واضح، حيث يبتسم ويتواصل بصريًا معك ويكون أكثر مرحًا.

من بين التطورات الملحوظة في هذا الشهر، يجيد الطفل الاتصال الجيد بالعينين ويتعرف على الوجوه المألوفة. كما يتمكن أغلب الرضع في نهاية الشهر من رفع رؤوسهم وصدورهم عندما يكونون مستلقين على بطونهم ويرى البعض أن الطفل يبدأ في استكشاف يديه خلال هذه الفترة، فهو قادر على بسط وقبض يديه، ويزداد توجيه اللعب نحو فمه. أيضًا، يمتلك الأطفال حديثي الولادة القدرة على السمع، وعلى الرغم من ذلك لا يزالون غير قادرين على فهم معنى الأصوات.

أما في ما يتعلق بالنوم، فمن الممكن أن يبلغ إجمالي ساعات نوم طفلك 12 إلى 15 ساعة يوميًا، وهذا يشمل الغفوات القصيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يصبح الحركات الخاصة بالطفل أكثر اتساقًا ومرونة في هذا الشهر، حيث يستطيع تقريب يديه معًا ويبدأ في النظر حوله بشكل جيد عندما يقترب شيء منه. قد يلاحظ الآباء والأمهات أيضًا أن الطفل يركز على وجوههم أثناء الرضاعة، وقد يبدأ قريبًا جدًا في استكشاف تصاميم أكثر تعقيدًا، بجانب الألوان والأشكال المختلفة. ومن الممكن أن تقل نوبات البكاء في هذا الشهر أيضًا.

هذه التطورات المذهلة في الشهر الثالث تدل على التقدم الكبير الذي يحدث في نمو الطفل. يجب على الآباء والأمهات ملاحظة هذه العلامات ومواصلة تشجيع نمو الطفل وتطوره بشكل صحي.

مراحل تطورات الطفل في الشهر الثالث | الرضيع في الشهر الثالث | جونسون للأطفال

ما هي الحركات التي يقوم بها الرضيع في الشهر الثالث؟

يختلف سلوك الرضيع في الشهر الثالث عن تلك المشاهدة في الشهور الأولى من حياته. في هذه المرحلة، تحدث التغييرات البارزة في نمو وتطور الرضيع، ويصبح قادرًا على القيام بحركات جديدة ومدهشة.

أحد الحركات الهامة التي تحدث في الشهر الثالث هي التواصل المحسّن. يتصل الرضيع بأفراد العائلة بشكل أفضل، يلتفت نحو الصوت، ويبدأ في التعرف على الوجوه المألوفة. كما يتمتع بتحسن في حاسة البصر والسمع، حيث يستطيع رؤية الأشياء بشكل أوضح ويبدأ في الابتسام والضحك.

في هذه المرحلة، يبدأ الرضيع أيضًا في تقليد الحركات والتحرك بشكل أكثر انسجامًا ومرونة. تصبح حركاته أقل تشنجًا وأكثر اتساقًا، ويستطيع تقريب يديه معًا والنظر حوله بشكل جيد عندما يقترب منه شيء ما.

ومن ناحية أخرى، يعزز الرضيع في الشهر الثالث المهارات الحركية من خلال التمارين البسيطة والألعاب المناسبة للأطفال في هذه المرحلة. يُشجع التفاعل مع البيئة المحيطة، ويتعلم الرضيع كيفية التواصل معها من حوله بواسطة الابتسام والضحك. بالإضافة إلى ذلك، تتحسن حواسه الحسية، حيث يتفاعل مع الأصوات ويظهر اهتمامًا بالموسيقى والألوان الزاهية الجذابة.

يمكن القول إن الشهر الثالث هو مرحلة مهمة في نمو الرضيع، حيث يصبح أكثر قدرة على التواصل والتفاعل مع البيئة المحيطة به. هذه الحركات والتطورات تعكس أهمية التفاعل الوثيق بين الأم والطفل في هذه المرحلة الحيوية من الحياة.

هل يؤثر جلوس الطفل في الشهر الثالث مضر؟

ويرى البعض أن جلوس الرضيع في هذه المرحلة يؤثر سلبًا على تطوره ونموه الحركي.

يُشدد على أن جلوس الرضيع في هذه المرحلة العمرية يعتبر تأخيرًا في التطور، حيث قد يؤدي إلى تأثير سلبي على تنمية العديد من المهارات للطفل. فخلافًا للمعتقدات السابقة، فإن قضاء الطفل بعض الوقت على بطنه في شهوره الأولى يساعده على التطور السليم والتعلم السليم للحركة.

وأيضًا، يشدد على صعوبة جلوس الطفل في الشهر الأول أو الثاني، حيث يبدأ مرحلة تطور جلوس الطفل عادة من الشهر الثالث أو الرابع. لذا، يعتبر جلوس الطفل في هذه المرحلة المبكرة تأخيرًا في التطور الطبيعي له.

جلوس الرضيع في الشهر الثالث قد يؤثر عليه سلبًا، لأن الطفل يختصر عملية التعلم الحركي، ويجلس عندما يكتسب المهارات الحركية الأساسية اللازمة، وهو ما يجعله قادرًا على الجلوس بشكل صحيح في البداية.

لا يُنصح بتجاهل آثار سلبية جلوس الرضيع في هذه المرحلة العمرية. قد يؤدي إجبار الطفل على الجلوس في الشهر الثالث لتطور أمور خاطئة في النمو والحركة لديه.

ولذا، فإن الأطباء والمتخصصون ينصحون بوضع الطفل على ظهره على الأرض واسحبه ببطء بيديه إلى وضعية الجلوس، وتكرار ذلك دون إجباره. من المهم أيضًا أن يكون الطفل قادرًا على الإمساك برأسه أو أن يكون لديه بعض التوازن قبل أن يتم جلوسه.

طفلك الرضيع في الشهر الثالث | سوبر ماما

متى يتحكم الرضيع في رقبته؟

في إحدى الدراسات الجديدة، تم التركيز على معرفة متى يتحكم الرضيع في رقبته بشكل مستقل. وقد أظهرت الدراسة أن هناك عدة مراحل في تطور عضلات الرقبة للأطفال الرضع.

بحسب الدراسة، خلال الشهور الثلاثة الأولى من عمر الرضيع، يعتمد الطفل على دعم والدته لرأسه ورقبته، وذلك بسبب ضعف العضلات الرقبية في هذه الفترة الزمنية. ومع حلول الشهر الثالث، يستطيع الرضيع التحكم في رأسه عند دعمه. وعندما يصل الرضيع إلى عمر الستة أشهر، تتحسن العضلات الرقبية لديه بما يكفي ليتمكن من رفع رأسه بقوة.

للأطفال الرضع الأكبر سنًا، فإن الدراسة أظهرت أن الرضيع يستطيع تثبيت رأسه والتحكم في عضلات الرقبة بشكل جيد بدايةً من عمر خمسة أشهر.

وفقًا للباحثين، ينبغي أن يتم تقييم الأطفال الرضع الذين يعانون من ضعف في التحكم في الرأس أو ضعف في عضلات الرقبة من قبل طبيب الأطفال، خاصة إذا لم يظهر تحسن ملحوظ في القدرة على تثبيت الرأس بعد عمر الستة أشهر.

من المهم أن يتم توفير الدعم المناسب للرضيع خلال هذه المراحل المختلفة من تطور عضلات الرقبة، سواء عن طريق دعم الرضيع أثناء الجلوس أو وضعه على بطنه فترات قصيرة.

تتطور قوة وسيطرة الرضيع على رقبته مع مرور الوقت، وهذه المعرفة المتزايدة تساعد الآباء والأمهات على التفهم الأفضل لتقدم الرضيع في تحقيق هذه المهارة الحركية المهمة.

كم وزن طفل عمره 3 شهور؟

في الشهر الثالث، يتراوح متوسط وزن الطفل بين 5 و 8 كيلوغرامات. يمكن أن يكون وزن الذكور أعلى قليلا من الإناث، حيث يتوقع أن يصل متوسط وزن الأطفال الذكور إلى 6.4 كيلوجرام، بينما يتراوح وزن الإناث بين 5.9 كيلوجرام.

يعتمد وزن الطفل على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والتغذية والنمو العام. يجب أن يشعروا الآباء والأمهات بالارتياح إذا كان وزن طفلهم يتراوح ضمن النطاق الطبيعي وينمو بصحة جيدة.

من الشهر الأول وحتى استكمال العام الأول، يعتبر زيادة الوزن اليومية للطفل مؤشرًا جيدًا للنمو الصحي. من المتوقع أن يزيد وزن الطفل بحوالي 0.02 كجم (20 جرامًا) يوميًا.

بالإضافة إلى الوزن، يجب أيضًا مراقبة طول الطفل. في الشهر الثالث، يتراوح طول الأطفال من 55.8 إلى 63.9 سنتيمتر للإناث، ومن 57.6 إلى 64.7 سنتيمتراً للذكور.

تعتبر زيادة الوزن والطول الطبيعية علامة إيجابية على نمو الطفل. إذا كان طفلك يتناسب مع الأرقام المذكورة أعلاه، فإنه من المرجح أنه ينمو ويتطور بشكل صحي.

مع ذلك، فإن الأطفال يختلفون فيما يتعلق بالوزن والطول، وقد يكون لديك طفل يتخطى النطاق الطبيعي ولا يزال ينمو بشكل جيد. في حال كانت لديك أي قلق بشأن وزن طفلك، يوصى بمراجعة الطبيب لتقييم حالته بدقة وتقديم المشورة المناسبة.

لا تنسى أن الأرقام المذكورة تعتبر متوسطات، وقد يكون هناك تباين طفيف من طفل لآخر. يجب أن يتم استخدام هذه المعلومات كإطار عام لفهم نمو الطفل، ولا يجب أن تحل محل استشارة متخصص صحي مؤهل.

كم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث؟

ينام الطفل في شهره الثالث حوالي 16 ساعة يوميًا، منها 6-8 ساعات تكون متواصلة في أوقات الليل. يمكن أن ينام الطفل أيضًا ثلاث مرات متقطعة خلال النهار. ومع اقتراب الطفل من عمر الثلاثة أشهر، يبدأ في النوم لفترات أطول أثناء الليل.

من المهم الحفاظ على روتين ليلي منتظم للطفل في هذا العمر. يساعد الروتين الثابت للنوم في تعزيز جودة النوم لدى الطفل ويسهم في نموه العصبي والنمو العام. يُفضل أن يحصل الطفل في شهره الثالث على حوالي 12 ساعة نوم ليلاً على فترات قصيرة، بالإضافة إلى حوالي 4 ساعات من القيلولات نهارًا.

باختصار، عندما يبلغ الطفل شهره الثالث، يحتاج إلى حوالي 16 ساعة من النوم يوميًا. تكون هناك فترات من النوم المتقطع خلال النهار وفترات مستمرة من 6-8 ساعات تمتد طوال الليل. تُشير البيانات أيضًا إلى أنه من الطبيعي أن يعاني الطفل من بعض القلق خلال الليل، لكنه قادر على العودة للنوم مرة أخرى بشكل طبيعي.

نوم الطفل في هذا العمر يعد جزءًا هامًا من نموه الصحي والعقلي. لذا، ينصح الأطباء بإنشاء بيئة مناسبة للنوم، مع مراعاة توفير راحة للطفل وتقديم الرعاية اللازمة في حالة استيقاظه.

معرفة عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث هي معلومة قيمة للآباء والأمهات الجدد، حيث يمكنهم من خلالها توفير الاحتياجات النوم الصحي لأطفالهم ومراعاة أنماط نومهم المتغيرة في هذه المرحلة الحساسة.

هن | مراحل تطور الطفل في الشهر الثالث.. «3 علامات تنذر بالخطر»

لماذا يضع الرضيع يده في فمه في الشهر الثالث؟

أظهرت الدراسات العلمية أن الرضّع يقومون بوضع أيديهم في أفواههم في الشهر الثالث من عمرهم. يمكن أن يكون هذا السلوك غريزيًا وطبيعيًا للغاية. يعد وضع اليدين في الفم طريقة للاستكشاف واكتشاف العالم المحيط بهم.

يحاول الرضع تجربة حواسهم وتعرف على أشياء جديدة من خلال وضع يديهم في فمهم. قد يساعدهم ذلك في تهدئة أنفسهم وتخفيف التوتر عندما يكونون متعبين. هذا يعكس حاجتهم إلى الأمن والراحة في هذه المرحلة العمرية.

تُعدّ حواس اللمس والتذوق مهمة جدًا في هذه المرحلة، لذا فإن وضع الأيدي في الفم يمنح الرضع فرصة لاستكشاف مذاقات وتجارب جديدة. يمكن أن يؤدي هذا السلوك أيضًا إلى تحفيز نمو وتطور الحنك والتكلس القوي.

على الرغم من أن وضع الأيدي في الفم قد يثير قلق بعض الأمهات، إلا أنه في العادة لا يشكل مشكلة. يُنصح بعدم معاقبة الرضع عندما يقومون بوضع أيديهم في أفواههم، بل بدلاً من ذلك يمكن تشجيعهم على استكشاف وتحسين حواسهم.

وفي حالة وجود مصّ مستمر للأصابع وعدم وجود أسنان دائمة لدى الرضيع، غالبًا ما يصبح الطفل ماهرًا في حمل أشياء أخرى بمجرد التأكد من قدرته على مص اليدين. من المهم الاحتفاظ بهذا في الاعتبار حتى لا يبدأ الرضيع في مص أشياء غير آمنة أو غير نظيفة.

على أية حال، في حالة استمرار القلق بشأن سلوك الطفل، يُوصى بعرضه على اخصائي الاطفال لفحصه وتقييم حالته. يمكن أن يقدم الاخصائي الاطفال المشورة والاطمئنان بشأن السلوك الطبيعي للرضيع وتقديم أي توجيهات إضافية في العناية بالطفل.

ماذا يأكل الطفل في عمر ثلاث اشهر؟

في الشهر الثالث من عمر الطفل، يُنصح غالبًا بالاعتماد على الحليب فقط كغذاء أساسي، سواء كان الحليب الطبيعي أو الحليب الاصطناعي، وذلك لأنه في هذه المرحلة لا ينبغي أن يتناول الطفل أي طعام آخر. يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى حوالي 7-9 رضعات يوميًا كل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف.

يجب العلم أنه لا يوجد نظام غذائي موحّد للرضع في هذا العمر، ويختلف كل نظام باختلاف وزن الطفل، ولذا يجب التعامل بحذر في هذه المرحلة وعدم التسرع في إضافة طعام إلى نظامه الغذائي.

عندما يبلغ الطفل حوالي 4 أشهر، قد يكون مستعدًا لاستكشاف الأطعمة الصلبة كتكملة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يمكن تقديم بعض المصادر الغذائية الأساسية مثل الأرز الذي يعتبر من أهم مصادر البروتين والفيتامين. يُنصح بالبدء بكميات صغيرة وكجزء من الوجبة الغذائية في الأشهر الأولى للطفل.

قبل إدخال أي طعام جديد إلى نظام غذاء الطفل، يجب استشارة طبيب الأطفال أو مستشار التغذية للحصول على المشورة الصحيحة، حيث يختلف كل طفل في قدرته على تحمل الأطعمة المختلفة.

يجب أن يكون الحليب الطبيعي أو الحليب الاصطناعي هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه الرضيع في الشهور الأولى من عمره، ومن ثم يمكن تقديم الأطعمة الصلبة تدريجيًا وفقًا لتوصيات المختصين في مجال التغذية الصحية للأطفال.

متى يستطيع الرضيع تثبيت قدميه؟

الرضع يحاولون تثبيت أقدامهم والوقوف بين عمر 6 ونصف-8 ونصف أشهر. في هذه الفترة، يصبح الرضع أكثر وعيًا بالعالم من حولهم ويشعرون برغبة قوية في استكشاف ما حولهم.

وفي الفترة بين عمر 3 إلى 6 شهور، من المتوقع أن يستمتع الرضع بعدد من المهارات المتطورة. بداية من عمر 4 أشهر، يمكن أن يبدأ الرضع بالوقوف والمشي، حيث يستندون إلى بعض الأغراض لشد رجليهم والوقوف. كما يمكن أن يلاحظ تحسنًا في عضلات العنق والكتف، حيث تكون أقوى وهناك سيطرة أفضل على الرأس.

عندما يكون الرضيع مستلقياً على بطنه، يمكنه أن يستخدم قدميه بشكل استقامة وأن يثبت رأسه. كما يستطيع أيضًا تدوير رأسه حتى 180 درجة لتتبع الأشياء من حوله.

من ناحية أخرى، يجدر بالملاحظة أن الرضع الذين يعانون من ضعف العضلات أو نقص التوتر العضلي قد يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة. فإذا كان الرضيع يظهر علامات هذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب على الفور.

من المعروف أن هناك بعض الفترات التي يمكن أن يستفيد فيها الرضيع من المساعدة لتعزيز مهارات الوقوف والمشي. على سبيل المثال، توجد بعض الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تعزيز نمو العضلات وتقوية العظام، ولكن يجب استخدامها بعد استشارة الطبيب.

بشكل عام، يبدأ الأولاد بالوقوف بمفردهم منذ الشهر الرابع، بينما يتأخر الفتيات إلى عمر 6 أشهر، ويعود ذلك لاختلافات جسم الذكر والأنثى.

عندما يصل الرضيع إلى عمر الخامسة من الشهور، يمكن أن يبدأ في محاولة القفز إذا جرى تثبيته في وضعية الوقوف. وفي الشهر التاسع، سيبدأ في تعلم الزحف.

من الواضح أن هذه المراحل تعتمد على نمو الرضيع وتطوره الفردي. يجب على الآباء والأمهات تقديم الدعم والتشجيع المناسب لطفلهم من خلال توفير بيئة آمنة وملائمة لتنمية مهاراتهم.

من المهم أن نتذكر أن كل رضيع لديه وقته الخاص للوقوف والمشي، ولا ينبغي المقارنة بين الأطفال. يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا صبورين ويقدموا الحب والرعاية اللازمة، مما يساعد الرضيع على تطوير مهاراته بشكل طبيعي وسليم.

هل يأكل الطفل الزبادي في الشهر الثالث؟

يبدو أن الشهر الثالث قد لا يكون الوقت المناسب لتقديم الزبادي للرضع. فعادةً ما ينصح الأطباء بتأجيل تقديم الزبادي للطفل حتى الشهر السادس أو التاسع من عمره.

يشير البعض من الأطباء إلى أن بدء إدخال الطعام للرضيع في الشهر الثالث قد يسبب ضررًا له، نظرًا لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يزال غير مكتمل تمامًا في هذه المرحلة. بالإضافة إلى ذلك، حليب الأم غالبًا ما يكفي لتلبية احتياجات الطفل الغذائية في هذه الفترة.

يحتوي الزبادي على بكتيريا قد لا يتمكن الرضيع من هضمها بسهولة، ولذلك قد يكون غير مناسب لتناوله في هذه المرحلة. لذا، ينصح الأطباء بعدم إعطاء الزبادي للرضع في الشهر الثالث وتأجيل تقديمه حتى بعد الشهر السادس على الأقل.

مع ذلك، يبدو أن بعض الأطباء يرون أن الزبادي يمكن أن يُدرج في وجبات الطفل اليومية بعد عمر 6 أشهر، حيث يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات التي يحتاجها الطفل لنموه وتطوره.

لذا، يمكن القول أن الشهر الثالث قد لا يكون الوقت المناسب لتقديم الزبادي للرضع. يجب الانتظار حتى الشهر السادس على الأقل قبل البدء في إعطاء الزبادي للطفل، ويجب الحرص على استشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظام غذائه.

متى يبدأ الطفل في شرب الماء؟

بحسب الدراسات العلمية، فإنه يوصى بإدخال الماء للأطفال ابتداءً من عمر 6 أشهر، بعد إكمال فترة الرضاعة الطبيعية أو تناول الحليب الاصطناعي. وأكد أستاذ طب الأطفال أنه يفضل بدء تقديم الماء للرضيع بعد عمر 4 أشهر، حيث يزيد ذلك من مستويات الصوديوم لديه، والأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية. ووفقًا لاستبيان الأعمار ومراحل التطور التابع للجمعية الأمريكية لطب الأطفال، تعتبر القدرة على الشرب مهارة تتطور عند الأطفال في الفترة من 18 إلى 24 شهرًا.

تشدد الصحة العالمية على أنه لا يُنصح بإعطاء الماء للرضع في الأشهر الستة الأولى من عمرهم حتى بدء تناول الطعام الصلب. فالرضع يحصلون على الماء اللازم لهم من خلال حليب الأم (الذي يحتوي في الواقع على نسبة مرتفعة من الماء) أو الحليب الاصطناعي.

وبعد أن يبلغ الطفل عمر 6 أشهر، يمكن للوالدين أن يبدؤوا بتقديم كميات صغيرة من الماء للرضيع. وتشدد أيضًا على أنه من الأفضل استخدام ماء خالٍ من الشوائب، حيث يساعد هذا النوع من الماء الرضيع على التكيف من الرضاعة إلى الشرب بالامتصاص، ويتم ذلك عادةً عند بلوغهم عمر 6 أشهر. وتم ابتكار قمع خاص يساعد الرضع في الانتقال من الرضاعة إلى الشرب بالامتصاص.

من الاستشارات الطبية المتاحة، يتضح أن شرب الماء للرضع ممنوع قبل بلوغهم عمر 4 أشهر، والأفضل هو الانتظار حتى بلوغهم 6 أشهر كاملة وبدء تقديم الطعام الصلب. وتوضح “healthline” الصحة العالمية انه لا تنصح بتقديم الماء للرضع قبل عمر 6 أشهر حتى في الأيام الحارة. ومن الجدير بالذكر أنه بعد إكمال عمر 6 أشهر، يُسمح للرضع بتناول الماء.

الكاتب : mohamed elsharkawy