اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

تعد الأحجار الكريمة جواهر لا تقدر بثمن، قد تكون رمزًا للجمال والقوة وتحمل معانٍ خاصة. دعونا نلقي نظرة على عدد من الأحجار الكريمة الأكثر شهرة في العالم ومعانيها الساحرة.

  • التنزانيت: يُعتبر تنزانيت حجرًا كريمًا يرمز للحياة الجديدة والتجديد. يساعدك على تعزيز الثقة بالنفس والتفاؤل.
  • عين النمر: يشتهر هذا الحجر بقوته ويُعتقد أن له تأثيرًا إيجابيًا على الثقة بالنفس والشجاعة. يساعد على التركيز والوضوح في اتخاذ القرارات.
  • توباز: يُعتبر حجر التوباز رمزًا للوضوح والتركيز. يساعدك على التفكير بشكل صحيح واتخاذ القرارات الصائبة.
  • التورمالين: يُعد حجر التورمالين مصدرًا للإلهام والتفاهم. يساعد على تنمية القوى الروحية ويزيد من الحكمة.
  • العقيق: يُعتبر حجر العقيق رمزًا للقوة والثبات. يمنحك الطاقة والثقة لتحقيق أهدافك.
  • أكتينوليت “عين القط”: يُعرف هذا الحجر بقدرته على تحقيق الاسترخاء والهدوء الداخلي. يساعدك على التخلص من التوتر والضغوط.

ليست هذه هي الأحجار فقط، بل هناك قائمة كاملة بأسماء الأحجار الكريمة المذهلة ومعانيها الساحرة. هنا بعض الأمثلة:

  1. الألماس: يعتبر من أمتن الأحجار الكريمة ورمز للقوة والتألق.
  2. الروبي: يُعرف أيضًا باسم “ملك الأحجار”. يرمز الروبي إلى الحب والشغف.
  3. الياقوت: يُعتبر رمزًا للجمال والنجاح والحظ السعيد.
  4. الكهرمان: يتميز بلونه الدافئ ويُعتبر حجرًا ذا أصل عضوي.
  5. العاج: يُستخدم العاج في صناعة الحلي التقليدية. يُعرف بأنه رمز للقوة والنقاء.
  6. الجمشت: يُعتبر حجر الجمشت من الأحجار الثمينة ويتميز بتدرجاته المتنوعة من اللون الأرجواني.

يتضح أن الأحجار الكريمة لها معانٍ سحرية وفوائد مدهشة. قد تكون هذه الأحجار مزينة لحلية ثمينة أو تستخدم في العلاجات البديلة. مهما كان الاستخدام، فإن جمال وروعة الأحجار الكريمة لا يمكن إنكارهما.

Moment flap معلومات عن الاحجار الكريمة مع الصور Billy hand in pianist

ما هي احجار الطاقة؟

تعتبر أحجار الطاقة أحجارًا طبيعية تعتقد أنها تحمل طاقة وتأثيرات إيجابية على الجسم والعقل والروح. تعد هذه الأحجار جزءًا من ممارسات التداوي البديل والطاقة الروحية، وتستخدم في العديد من التقاليد والثقافات.

تشير الإيمانات والمعتقدات المختلفة إلى أن لكل حجر طاقة فريدة ترتبط بخصائصه وتأثيراته المحتملة.

وفقًا للمعتقدات الشائعة بين الناس، توجد سبعة أحجار طاقة رئيسية، وهي:

  1. حجر الأمنيثست – اليشب الأحمر.
  2. حجر الساكرال – العقيق الأحمر.
  3. حجر الثروة – الجمشت البنفسجي.
  4. حجر القلب – الأفنديزايت الوردي.
  5. حجر الحلم – الأمثست الأخضر.
  6. حجر الحنك – اللازورد الأزرق.
  7. حجر السعادة – الزبرجد الأصفر.

يعتبر اللازورد، أو حجر السماء، أحد الأحجار الكريمة المستخدمة لتطهير العقل والروح والجسد من المشاعر السلبية. ويقال إنه يعزز الشفاء ويساهم في تحقيق السلام الداخلي.

بجانب هذه الأحجار الرئيسية، هناك العديد من الأحجار الكريمة الأخرى التي تعتبر أيضًا من أحجار الطاقة وتحمل فوائد مميزة. على سبيل المثال:

  1. حجر اليشم: يعرف باللون الأخضر، وله مجموعة متنوعة من الألوان الجميلة. حظي بتقدير كبير عبر التاريخ، خاصة في الصين، حيث يعتقد أنه يعزز الطاقة ويوفر الحماية الروحية.
  2. حجر السبج الأسود: يشتهر بقدرته على امتصاص وتحويل الطاقة السلبية، مما يجعله حجرًا قويًا لتطهير البيئة والجسم والعقل من الطاقة السلبية.

تتميز أحجار الطاقة بتنوعها وفوائدها المتنوعة، وتكون فعالة عندما يتم ارتداؤها بجوار أحجار طاقة أخرى أو توافقها مع مواقع فلكية محددة.

تعد أحجار الطاقة فرصة للتواصل مع الطبيعة وللاستفادة من فوائدها المحتملة، إذ يمكن استخدامها في العديد من الطرق، مثل الزينة الشخصية أو التواصل مع الطاقة الروحية.

إن اكتشاف أحجار الطاقة وخصائصها وقدراتها وفوائدها يعتبر موضوعًا شيقًا يثير الفضول ويتطلب مزيدًا من الدراسة والاستكشاف.

ما هي احجار الشاكرات السبع؟

تُعتبر أحجار الشاكرات السبع مجموعة مثيرة تتكون من سبعة أحجار كريمة مختلفة، والتي تُعتقد أنها تؤثر على الطاقة العاطفية والروحية للأشخاص. وتهدف هذه الأحجار إلى توازن وتنشيط مراكز الشاكرات في الجسم، والتي يُعتقد أنها تعمل كمراكز للطاقة النفسية.

حجر المرجان الثلاثي هو أحد أحجار الشاكرات السبع، ويأتي بشكل ثلاثي ويرمز إلى التوازن والتناغم. وتتميز هذه المجموعة بأحجار فريدة أخرى مثل شاكرا الجذر التي تُمثلها اليشب الأحمر وشاكرا العجز التي تُمثلها العقيق الأحمر وشاكرا الضفيرة الشمسية التي تُمثلها السترين والمزيد.

تحظى أحجار الشاكرات السبع بشهرة كبيرة بين الأشخاص الذين يؤمنون بفوائدها الصحية والروحية. وتُستخدم عادة في تصميم المجوهرات الفاخرة التي تحمل معها شكلًا فنيًا وأناقة عالية. تتميز هذه المجوهرات بجودتها العالية واستخدامها للأحجار الكريمة النفيسة مثل الجاسبر والكالسيت وعين النمر وغيرها.

تشتهر أيضًا بفوائد صحية عديدة، فمن المعتقد أنها تعزز التوازن العاطفي والجسدي، وتحسن التركيز والتأمل، وتعزز الحيوية والإبداع.

تُشجع الأشخاص الذين يهتمون بالطاقة والتوازن الروحي على ارتداء هذه الأحجار، سواء كانوا يُنوون ارتداء الأساور أو العقود الشاكرا أو الاحتفاظ بها بشكل مجموعة. فهي تعتبر هدية رائعة لأحبائك ورمزًا ثمينًا للتوازن الداخلي والنجاح.

إن استخدام احجار الشاكرا السبع في العمل يساهم في تعزيز الصحة الشاملة للجسم والروح. وفقًا لتقاليد الشاكرا، يتم توجيه كل شاكرا بحجر معين، مثل شاكرا الحلق التي تُمثلها حجر الصوداليت وشاكرا العين الثالثة التي تُمثلها حجر الكوارتز الشفاف وغيرها الكثير.

أسماء الأحجار الكريمة ومعانيها في علم النفس - سطور

ما هي اسماء الالماس؟

يعد الألماسة واحدة من أندر أنواع المعادن الكريمة وأثمنها في العالم. تتمتع الألماسة بجمالٍ فريد وقوة لامتناهية، ولذلك يتم تقديرها وتصنيفها وفقًا لعدة معايير.

توجد العديد من أنواع الألماس التي تتميز بخصائصها المميزة. إليك بعض أفضل أنواع الألماس المعروفة حول العالم:

  1. حجر الماس الآجريّ.
  2. حجر ماس النجمة الألفية.
  3. حجر الماس اليوبل.
  4. حجر الماس جنوب أفريقيا.
  5. حجر الماس فلورنتين.
  6. حجر الماس الشاه.
  7. حجر الماس ريجنت.

وتعتبر هذه الأنواع من الألماس من بين الأكثر شهرة وتقديرًا في العالم.

من جهة أخرى، تعرف العديد من الألماسات بأسماءٍ مشهورة. من بين هذه الأسماء المعروفة:

  1. نجمة إفريقيا العظيمة.
  2. أورلوف.
  3. السنتناري.
  4. ريجينت.
  5. جبل النور.
  6. عين الصنم.
  7. تايلور- بيرتون.
  8. السانسي.
  9. الأمل الأزرق.

وتتميز هذه الألماسات بتميزها وجمالها اللافت للنظر.

تعد ماسة اليوبيل التي عرضها مالكها السابق بمبلغ 23 مليون دولار واحدة من أندر أنواع الألماس في العالم.

ويتم تصنيف جودة الألماس وفقًا لمقياس درجات النقاء، حيث يبدأ بدرجة لا تشوبها شائبة/ لا تشوبها شائبة داخلية (FL / IF)، ثم يتوالى بشوائب قليلة جدًا جدًا (VVS1 / VVS2). وتُعتبر هذه الأحجار من الأحجار الطبيعية التي تتكون في باطن الأرض دون تدخل الإنسان في تكوينها.

وبالإضافة إلى الألماس، يوجد العديد من الأحجار الكريمة الأخرى التي تتميز بجمالها وندرتها، مثل الياقوت والزفير والزمرد. وتعتبر جميعها أشهر الأحجار الكريمة في العالم.

بالتالي، فإن الألماس هو واحد من أندر وأكثر الأحجار الكريمة تقديرًا في العالم ويتمتع بجمال وبريق لا مثيل لهما.

من الاحجار النادرة؟

تُعتبر الأحجار الكريمة من أسرار الطبيعة التي يُعجز عقل البشر عن إنتاجها بسهولة. ومن بين تلك الأحجار النادرة، هناك سبعة أحجار تعتبر الأكثر ندرة حول العالم، حيث يرغب الكثيرون في اقتنائها نظرًا لجمالها ونادرتها. دعونا نتعرف على تلك الأحجار الرائعة وما يميزها.

أحد تلك الأحجار النادرة هو “التنزانيت”. يتمتع حجر التنزانيت بندرته الفائقة، إذ يُقال أنه يتواجد بمعدل 1000 مرة اقل من الألماس. يتميز التنزانيت بلونه الأزرق الداكن المذهل، وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 1967.

ومن بين الأحجار النادرة الأخرى هو “العقيق الأسود”، الذي يتميز بألوانه العميقة والغامضة. يُعتبر العقيق الأسود رمزًا للقوة والحماية في الثقافات المختلفة.

أما “البودرتيت”، فيعتبر من الأحجار النادرة التي تشتهر بلمعانها الساحر وألوانها المتنوعة. ويعود اسمها إلى منطقة بودريت في كندا التي تم اكتشافها فيها لأول مرة.

أحجار “البينيتويت” و “ألكسندريت” و “التافيت” و “الجاديت” هي أيضًا بعض الأحجار النادرة التي يسعى الكثيرون للحصول عليها. وتتميز كل منها بخصائصها ومظاهرها الفريدة.

ومن هنا، ندون أن هناك بعض الأحجار الكريمة التي تُعد من النوادر الحقيقية حول العالم. تُعتبر هذه الأحجار هدية فريدة من نوعها لمن يقتنيها، وشاهد على تنوع وجمال الطبيعة التي تحيط بنا. فماعليك سوى أن تتجول في العديد من المتاجر المتخصصة في الأحجار الكريمة لتكتشف أكثر عن هذه الأجرام الجميلة التي تقدم عالمًا مختلفًا تمامًا لك.

تعرفي على اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها

ما هو اندر حجر كريم في العالم؟

يُعتبر “كنزل” حجرًا كريمًا فريدًا، حيث يتكون من 365 نوعًا من المعادن الموجودة على الأرض، وكمية كبيرة من معدن اليورانيوم المخلوط بمعدن نادر يسمى “معدن كنزليم”. من هنا جاء اسمه “كنزل”، تيمنًا بالمعدن النادر الذي يحتويه. وقد يفوق هذا الحجر الكريم قسوته الماس ولمعانه الذهب.

وبجانب “كنزل”، يوجد أيضًا حجر آخر نادر يُعرف باسم “الجاديت” أو “اليشمك”. يتميز “الجاديت” بألوانه المميزة ومزاياه الشفائية. وهو يشتمل على معادن البيروكسين، وقد كان يحظى بقيمة كبيرة في العصور القديمة حيث كان يُعتقد أنه يمتلك قدرات علاجية.

وتصنف أحجار العقيق أيضًا ضمن أندر أنواع الأحجار الكريمة في العالم. حيث قام خبراء بتصنيف حجر العقيق الشفاف البرتقالي المحمر المعروف بـ “كياوثويت” كأندر حجر كريم في العالم. وهو معروف بوجود عينة واحدة فقط منه تزن 0.3 قيراط فقط.

أما الحجر الكريم “البريل الأحمر” فيعتبر جزءًا من مجموعة أحجار البريل التي تشمل الزمرّد والكسندريت والزبرجد. تم اكتشاف هذا الحجر النادر في روسيا وحصل على اسمه من اسم القيصر الروسي. يُعتبر البريل الأحمر من بين أندر الأحجار الكريمة التي يتم العثور عليها.

وأخيرًا، يُعتبر “بنيتويت” من أندر الأحجار الكريمة في العالم. يتميز هذا الحجر الذي يعتبر نادرًا بلونه الأزرق إلى الأرجواني، وتم اكتشافه لأول مرة في جبال سان بينيتو بكاليفورنيا في عام 1907. وقد تم اعتباره “جوهرة ولاية كاليفورنيا” في عام 1985.

باختصار، تتميز هذه الأحجار الكريمة النادرة بجمالها وندرتها، وتُعد مصدرًا للإعجاب والغرابة في عالم المجوهرات. فهي تجسد روعة الطبيعة وتنقلنا إلى عوالم غير مألوفة من الجمال والجاذبية.

كم سعر حجر العقيق في السعودية؟

يتوفر حجر العقيق بأسعار متنوعة في السوق السعودي حسب الخصائص والجودة. يعتبر سعر العقيق قيراط من 200 دولار كحد أدنى، ويصل إلى 8000 دولار. وتعد الأوبال أحد الأحجار النادرة، وهذا سبب ارتفاع سعرها.

السبحة المصنوعة من حجر العقيق تحتوي على 45 خرزة متاحة للشراء. يمكن شراء حجر الياقوت الأزرق بأسعار مختلفة عن حجر العقيق الأصلي. وتختلف الأحجار الكريمة في الأسعار، حيث يكون سعر حجر السترين مختلف في السعودية عن حجر العقيق الأصلي.

زاد الاقبال في الآونة الأخيرة على حجر العقيق وقد تم عرض عقد حريمي مصنوع من العقيق اليماني الخالص مع جاسبر ودلايه يمني بسعر 645.00 جنيه.

تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من حجر العقيق، بما في ذلك الكريستالات العقيق المصقولة غير المنتظمة والأحجار العلاجية الكبيرة، بالإضافة إلى أحجار النخيل الصخرية. وتعد هذه المجموعة المتنوعة من الأحجار الكريمة مناسبة للديكورات والاستخدامات الأخرى.

تعد أسعار العقيق عادةً في متناول الجميع، حيث تشمل المنتجات المشابهة أسعارًا تتراوح بين 71.00 ريال سعودي و 92.06 ريال سعودي، حسب حجم المنتج ولونه. ويمكن أن تختلف الأسعار والتفاصيل الأخرى حسب العوامل المذكورة.

اختر هدية فريدة من نوعها للنساء من حجر العقيق الحقيقي والكريستال من أحجار الشاكرا الخام العلاجية الأصلية، بما في ذلك قلادة فاخرة. يعتبر حجر العقيق هدية مميزة ويتوفر بأسعار مناسبة.

ما هو اسم الحجر الكريم الاسود؟

يتميز حجر الكريم الأسود بتأثيره الوقائي القوي وقدرته على تبديد الطاقة السلبية وتعزيز القوة والاستقرار. يُعتبر حجر التورمالين الأسود، الذي يتواجد بكميات وفيرة وهو متاح للجميع، من أحجار الكريم المميزة، حيث يتميز ببريقه الزجاجي وملمسه الناعم وصلابته ومقاومته.

وتعتبر العين السوداء للحجر الكريم سمة مميزة له، حيث يأتي بلون سكابوليت الأسود أو الأخضر أو الرمادي أو البني. بفضل ندرته، يعد الحجر الكريم المعروف باسم يشب الأسود (أو “جاجات”) من الأحجار الكريمة الشعبية في صناعة المجوهرات وتصنيع المنتجات.

هذا الحجر الكريم الأسود يتمتع بلمعان جذاب ورسم فريد من نوعه. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الياقوت الأسود بلونه الداكن وشبه المعتم، ويعتبر واحدًا من أجمل الأحجار الكريمة وأكثرها متانة. يشتهر الياقوت بلونه الأزرق وبتوافره بمجموعة واسعة من الألوان.

يُعد الهيماتيت الأسود أحد أنواع الأحجار الكريستالية وهو معدن أكسيد الحديد الثلاثي. يُعرف أيضًا باسم “حجر الدم” عند العرب وهو حجر الحديد الصيني.

يأتي الأونيكس الأسود المرقش بتشكيلات ونقوش فريدة من نوعها، وهو نوع آخر من الأحجار السوداء. بينما يعتبر الليجنيت (أو “الجيت” و “الكهرمان الأسود”) نوعًا ثانويًا من الفحم الحجري ويعتبر حجرًا كريمًا ثانوي الأهمية. “الليجنيت” ليس معدنًا حقيقيًا بل هو مشتق عضوي مصنوع من خشب متحلل تحت ضغط شديد. يكون لون الليجنيت عادة أسودًا أو بنيًا غامقًا، بيد أنه قد يحتوي على مقاطع من البيريت ذات اللون النحاسي الأصفر أو البريق المعدني.

ما هو لون العقيق الأصلي؟

يتميز العقيق بتشكيلة متنوعة من الألوان، وغالباً ما يوجد باللون الأبيض والبني الحليبي والأصفر الفاتح والبرتقالي الفاتح والبني الفاتح والداكن والمحمر. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون ملونًا بشكل جذاب.

العقيق هو حجر شفاف يتكون من الكوارتز وعدد من المعادن الملونة، وبالتالي فإن له ألوان متعددة مثل الأحمر والأبيض والأصفر والأسود. يُعرف اللون الأحمر بجوهرة الكارنيليان وهو لون طبيعي ساحر.

هناك نوع يعرف بـ”عقيق الدانتيل” أو المعروف أيضًا باسم العقيق المكسيكي، وهو عقيق أبيض محاط باللكوارتز البلوري الدقيق. يتميز بتصميمه المزخرف وملونًا بشكل مشرق، حيث يحتوي على الحديد والألمنيوم.

تتنوع أنواع العقيق في خطوطها وألوانها، حيث تتراوح من الأبيض إلى الرمادي وصولاً إلى الأسود. كما يمكن أن تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. تعزى تلك الألوان إلى وجود شوائب مثل أكسيد الحديد وأكسيد المنجنيز.

المحافظة على حجر العقيق مهمة جدًا، حيث ينصح بتخزينه بعيدًا عن الحرارة المفرطة والأشعة المباشرة للشمس، كما ينصح بتنظيفه بلطف باستخدام مياه فاترة وصابون لطيف. وعندما يلمع العقيق، فإنه يعكس جماله الأصلي.

ولكن عندما يتعلق الأمر بألوان العقيق الأصلي، فإنها قد تختلف وفقًا لكل قطعة وأصولها. ومع ذلك، فإن العقيق يتميز بمجموعة واسعة من الألوان التي تجذب انتباه الجواهريين وهواة الأحجار الكريمة.

ما هو حجر العقيق السليماني؟

حجر العقيق السليماني هو نوع من حجر العقيق الثمين، وهو يتكون من الكوارتز ومجموعة من المعادن الملونة. يوجد هذا الحجر بألوان متعددة ومتنوعة، ولكن السليماني هو الأكثر شهرة.

يتميز حجر العقيق السليماني بصلادته، حيث يصل مقياس صلادته إلى 7 درجات على مقياس موس للصلادة. ومن السهل التمييز بينه وبين الأحجار الأخرى بسبب وجود علامات تشبه العين على سطحه. يُعَدُّ هذا الحجر أيضًا حجرًا كريمًا وروحيًا يعتقد أنه يحتوي على طاقة إيجابية ويساهم في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

ومثير للاهتمام هو أن هذا الحجر قد يكون مفيدًا للحوامل، حيث يقال إن استخدام خاتم من حجر العقيق السليماني يحمل طاقة إضافية ويحمي الحوامل من الطاقات السلبية.

على الرغم من تنوع ألوانه وأشكاله وأحجامه، إلا أن هذا الحجر لا يزال يُعْتَبَرُ حجرًا نادرًا وغالي الثمن. يُعَدُّ حجر العقيق السليماني حجرًا مباركًا، حيث ذكرت العديد من المصادر الموثوقة في كتب العلاج بالحجر أن استخدام خاتم العقيق يُعِطي الكثير من الطاقة ويحمي من الطاقات السلبية التي تحيط به.

بالنظر إلى فوائد حجر العقيق السليماني ومظهره الجميل، فإنه ليس مفاجأة أن هذا الحجر يحظى بشعبية كبيرة في عالم المجوهرات والأحجار الكريمة. وبفضل خصائصه الفريدة والإيجابية، يُعتَقَد أن هذا الحجر قد يكون إضافة رائعة لأي مجموعة مجوهرات أو قطعة فنية.

في النهاية، حجر العقيق السليماني ليس فقط من الأحجار الثمينة والجميلة، بل يحمل في طياته فوائد صحية وروحية. فإذا كنت تبحث عن قطعة مجوهرات فريدة من نوعها أو ترغب في الاستفادة من خواصه الإيجابية، فإن حجر العقيق السليماني هو الاختيار المثالي.

الكاتب : mohamed elsharkawy